ما هو التفكير الاستراتيجي؟

التفكير الإستراتيجي Strategic thinking هو تفكير مقصود وموجّه، يهدف إلى تحليل العوامل والمتغيّرات، ويستهدف التهديدات بشكلٍ خاص من أجل التركيز على إيجاد حلول مناسبة لكلّ مشكلة. يُستخدم في المؤسسات من أجل التفوق والمنافسة في السوق. ولكن معنى الـ Strategic thinking لا يتمحور حول فكرة التفوّق فقط، بل يعتمد على وضع استراتيجية شاملة تهدف إلى النمو والمنافسة والتفوق على المدى الطويل.
ما هي فوائد التفكير الاستراتيجي؟

كأي رائد أعمال بالتأكيد ستكون مهتمًا بامتلاك مهارات جديدة لتطوير مسارك المهني. وهذا النوع من التفكير سيمكّنك من امتلاك أدوات وقدرات جديدة للعمل على طرق أكثر فاعلية في مشاريعك، بسبب الخروج عن طرق حلّ المشكلات التقليدية التي لا يمكن ضمان نتائجها في كلّ المواقف، وأبرز هذه الفوائد:
1. الخروج من القوالب الفكريّة

يُعدّ الجمود الفكري والانحصار في قالب فكري ثابت من أبرز أعداء الإدارة. لكن مع امتلاك الـ Strategic thinking يجعلك أكثر قدرة على الخروج من هذا الجمود، عن طريق رفض الاعتماد على الحلول التقليديّة للمشاكل الحديثة. فالحلول القديمة ربّما تنجح بالنسبة للمشاكل القديمة، ولكن مع التطور والتغيير المستمر، أنت بحاجة إلى امتلاك فكر منفتح قادر على الغوص بشكل أعمق في المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة.
2. مهارة التساؤل

أحد أهم الفوائد التي ستجنيها من الـ Strategic thinking هي نفي الأجوبة الواضحة، والبحث عن الموضوعات العميقة، أو النظر إلى ما وراء المشكلة أو الحدث. فالأعمال في تطور مستمر، أي أن أصحاب الأجوبة الثابتة والواضحة لن يتمكنوا من الصمود أمام هذا التقدّم، بل سيحتاجون مهارة جديدة، وهي التفكير المتعمّق بالمشكلة ومعرفة الأسباب والحلول التي تناسب المشكلات المتغيّرة.
3. التشاركيّة

سيجعلك أكثر تقبّلًا لطرح وجهات النظر المتعدّدة فيما يخص موضوع واحد. فأساس التفكير الاستراتيجي هو عرض جميع الحلول والخطط الممكنة لتفادي المشكلة، واختيار الحل الأكثر منطقيّة في النهاية. كما سيسمح لك هذا الأمر، بتوسيع دائرتك الفكرية عن طريق مشاركة الأفكار مع الآخرين.
4. الفهم العميق

عند ممارسة الـ Strategic thinking، لن تتعامل مع المشكلة على أنها قضيّة وحل فقط، بل ستصبح أكثر شغفًا بمعرفة أسباب المشكلة والعوامل التي أدت لتطور هذه الأسباب لتكوين المشكلة، كما ستصبح أكثر قدرة على فهم وجهات النظر المختلفة، مع تقييم إيجابياتها وسلبياتها اعتمادًا على فهمك العميق.

اترك تعليقاً