تُعرّف عناصر التصميم الجرافيكي على أنها الأنواع والأشكال المختلفة، التي يتعامل معها أي شخص يريد أن ينشئ تصميم Graphic Design، وهي:

1. اللون

هو العنصر الأهم والأكثر وضوحًا في تصميم الجرافيك، ويساعد في تكوين الحالة المزاجية للمشاهد. مثلًا: يعبّر اللون الأحمر عن الشغف والحماس، بينما يعبر اللون الأخضر عن النمو والطبيعة. إضافةً لذلك، يجب الاعتناء بآلية اختيار الألوان المناسبة، فالتناسق بين الألوان أمر ضروري ويوحي بالتناغم وتماسك التصميم، وتوازنه البصري.

2. الكتابة

لا يقتصر عنصر الكتابة Typography على تكوين الكلمات فحسب، فهو معني أيضًا بشكل الحروف وتصميمها، لأنه يعبّر عن مدى قابلية قراءة التصميم ويشكل انطباعًا عند المشاهد. ولذلك فمن المهم أن يكون نوع وشكل الخط المُستَخدَم في الكتابة مفهوم ومناسب لموضوع التصميم، فلا نعتمد خطوطًا مزخرفة للتصاميم التعليمية. وحتى يبدو تصميم الجرافيك بسيطًا بعيدًا عن تشتيت القارئ، نتجنب استخدام أكثر من نوعين من الخطوط في نفس التصميم.

3. الأشكال

الأشكال Shapes هي أساس كل المرئيات وجوهر كل تصميم في إعطاء طابع حيوي له، ويضم الأشكال الهندسية المضمنة كالدوائر والمربعات وغيرها، والأشكال المجردة التي ترمز لشيءٍ ما، كالأيقونات والرموز وما إلى ذلك. وتُوظف الأشكال في تصميم الجرافيك كبديل للنصوص أحيانًا، أو لتعزيز معنى النص وتوضيحه.

4. الخطوط

تُستَخدم الخطوط Lines لتنظيم الأشكال والمساحات والفراغات في أي تصميم جرافيك، وتساعد في توجيه العين إلى نقطة معيّنة، حسب رغبة المصمم. وتتخذ الخطوط عدة أشكال، فتوجد الخطوط المستقيمة التي توحي بالاستقرار، والخطوط المتعرجة أو المتقطعة التي تعبر عن الحركة والحيوية.

اترك تعليقاً