ما المقصود بتصميم الكتب؟

يُقصد بتصميم الكتب Books design فن تنسيق محتوى الكتاب من نصوص وصور ورسوم، وشكل وأسلوب الكتابة، والمساحة البيضاء وجميع مكونات الكتاب؛ لتكوّن وحدة متماسكة وتتحول النصوص المكتوبة إلى منتج نهائي، يمكن طباعته وبيعه وتوزيعه في شكل كتاب ذا مظهر متسق. وتشمل مرحلة تصميم الكتب كلًا من الكتب المطبوعة أو المنشورة إلكترونيًا.

6 عناصر أساسية لتصميم كتب مميزة

كما عليك أن تهتم بتصميم إبداعي لغلاف كتابك، تحتاج أيضًا أن تراعي التخطيط الداخلي لكتابك، ليصبح متوازنًا بين مخطط الكتاب؛ الهوامش والأعمدة وحجم الصفحة والرسوم التوضيحية والصور، وبين التنضيد؛ نوع الخط وحجمه والمسافات بين السطور والفقرات. ولكي تحقق هذا التوازن عليك أن تراعي حُسن اختيار هذه العناصر:

1. حجم الكتاب

المقصود بحجم الكتاب تحديد أبعاد الكتاب من طول وعرض وسُمك، هل تختار حجمًا قياسيًا أم تختار أبعاد مختلفة لكتابك؟ تريده كتاب بحجم الجيب أم بحجم مجلد أم بعرض كبير. حدد أيضًا نوع الغلاف ما إذا كان ورقيًا أو غلاف مقوى أو غلاف مجلد، وهل تضيف عليه طبقة بلاستيكية لامعة وحافظة من الغبار أم لا.

يعتمد اختيارك لأبعاد الكتاب على مضمونه وحجم المؤلَف وجمهوره. فإذا كانت صفحاته كثيرة، يصبح اختيار حجم الجيب غير مناسب، إذ سيصبح ذو سُمك كبير ولا يناسب نوعية الجيب. بينما إذا كان مضمونه قصائد ودواوين الشعر، أو يتضمن صور ورسوم جرافيكية عديدة، عليك أن تختاره ذا عرضٍ واسع، لكي لا يُقتطع بيت الشعر على سطرين، وتصبح الصور والرسوم واضحة وكاملة دون اقتطاع.

2. هوامش الكتاب

بالرغم من أن الهوامش مساحة فارغة من الناحية الفنية، إلا أنها ربما تكون أهم جزء في تصميم كتب جذابة، إذ تحتوي صفحة الكتاب على ثلاثة هوامش، هم: الهامش الخارجي على جانبي الصفحة والهامش العلوي والهامش السفلي، ويُضاف عند تصميم كتب مطبوعة مساحة للهامش الداخلي من الجانب الذي تُلصق الصفحات أو تُخاط منه.

لكل هامش وظيفة معينة، إذ تعطي الهوامش الخارجية مساحة لإبهام القارئ عندما يمسك الكتاب، بينما تجد عادةً اسم المؤلف والكتاب أو الفصل في جزء من الهامش العلوي، وتقرأ رقم الصفحة أو المعلومات الإضافية والتوثيق في الهامش السفلي. كما تدعم المساحة البيضاء في الهوامش كتلة النص وتوازن بين رماديته.

تأخذ الهوامش حجم متقارب نحو نصف بوصة لكل هامش، في حين تأخذ مساحة لصق الصفحات وجمع الكتاب في وحدة واحدة حجم أكبر، نحو 0.75 إلى 0.9 بوصة. ولتتجنب تصميم كتاب بهوامش غير متناسقة، ابتعد عن اختيار مساحة مختلفة لكل هامش أو المغالاة أو التقليل من حجم الهامش، إذ تتسبب هذه العوامل في خلق شعور بعدم التوازن.

3. أساسيات الطباعة

توجد بعض العناصر المؤثرة في تصميم كتب احترافية وتظهر بعد الطباعة، وأولها اختيار الخطوط التي يجب أن تحقق سهولة القراءة مع جاذبيتها وعصريتها وتلائم مخطط الكتاب. وحسب مضمون كتابك وطبيعة جمهورك، تختار نوع الخط بين درجة الرسمية والجدية والبساطة والحداثة. ولا تحتاج لخطوط كثيرة، يكفي خط واحد إلى ثلاث خطوط في كامل كتابك.

يمكن أن تنوّع عند اختيار خط واحد بين استخدام عناوين أو كلماتٍ بخطٍ غامق، وآخر مائل وآخر تحته خط ورابع كبير وآخر أصغر. واحرص على اختيار حجم خط ملائم وسهل القراءة على غالب النص، والحجم المريح لمعظم الكتب لا يقل عن حجم خط 11 نقطة، ومن أشهر الخطوط العربية في النشر: Lotus وAL-Mohanad وTraditional Arabic.

عليك أن تحدد أيضًا المسافة البيضاء بين السطور، والمعروفة باسم «المسافة البادئة»، والتي تضمن سهولة قراءة النص دون التعرض للصداع من كل هذه السطور المتراصة. فالبعض يُكثر من عدد الأسطر في الصفحة ليقلل من عدد الصفحات؛ مما ينعكس على انخفاض ميزانية الطباعة. إلا أنها تُعرضه لفقدان قُرائِه، حينما يُعانون من صعوبة القراءة وتداخل الأسطر. لذا لا تترك الصفحة فارغة إلا من بضعة أسطر، ولا تُكدسها بالكثير.

4. الرؤوس والتذييل

يُقصد برأس الصفحة الأسطر الصغيرة الموجودة أعلى الصفحة، والتي تبين للقارئ بعض المعلومات؛ كاسم المؤلف واسم الكتاب. بينما ذيل الصفحة أي أسفلها يشمل رقم الصفحة، ويساهم في تسهيل عودة القارئ إلى حيث توقف مرة أخرى، سواء كان الرقم في منتصف الهامش أو يمينه أو يساره.

اتبع تنسيقًا موحدًا لكل من الرؤوس والتذييل على طول صفحات الكتاب، مما يضيف تأطيرًا متسقًا وبسيطًا للنص بكتابك. واحرص على اختيار حجم أصغر لهم من حجم النص، بحيث يكون واضحًا ومقروءًا ولا يغطي على النص الرئيسي ومتن الكتاب.

5. الفن والصور

إذا كان كتابك يشمل صورًا فوتوغرافية أو رسومًا توضيحية أو أي نوع من الفنون، فيجب أن تختار نوع تصميم كتب يستوعبها. وبحسب نوع الكتاب، يحدث التفاعل بين النص والصور والرسوم بطرق مختلفة، فإذا كنت تكتب للأطفال، ستضع كمية صغيرة جدًا من النص مع مساحة كبيرة للرسوم والصور.

بينما إذا كنت تُعد كتاب طهي، فربما ترغب في الحصول على صورة للوصفة على يسار الصفحة، مع وصفة من عمودين على اليمين. في حين تشمل كتب الأدلة أو الموسوعات على صور كبيرة وجميلة في كل صفحة، مع تعليقات بسيطة أسفل الصور ومقدمة موجزة عن الخطوات أو المصوّر في تصاميم كتب أخرى.

6. تفاصيل الشارة (مدخل الفصل)

ما يميز تصميم كتاب عن آخر هو الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، كأن لا تغفل تنسيق أقسام كتابك أو فصوله، بأن تضيف جزء بسيط وممتع في مدخل كل فصلٍ جديد من كتابك؛ لإنشاء تلميح بصري للقارئ ومنحه استراحة ذهنية قبل الغوص في المادة الجديدة، قبل أن يبحر القارئ معك في القسم الجديد.

تُعدّ هذه المساحة مناسبة لإضافة رسم أو تصميم يعبر عن القادم مع فقرة مشوقة من قلب النص الجديد، ويمكن إضافة مساحة بيضاء أكبر أو ضبط السطر الأول بشكلٍ مختلف، أو حتى إضافة رسم لطيف لتحديد الأقسام بوضوح، وإضفاء لمسة بصرية صغيرة وجذابة على صفحتك. فهذه اللمسات البسيطة تمهد للقارئ بداية فصل جديد.

اترك تعليقاً