توجد الكثير من طرق تسويق الذات التي تساعد المستقلين في الوصول إلى أفضل النتائج. يتطلب الأمر فهم كل طريقة وآلية استخدامها، ومن ثم سيكون بالإمكان تحقيق أقصى فائدة من خلالها. من أهم طرق تسويق الذات الموجودة:
1. حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

تعد منصات التواصل الاجتماعي هي الأكثر انتشارًا في التسويق الذاتي. إذ تبلغ فاعليتها درجة كبيرة لتحقيق ذلك، سواءً استخدمت بذاتها، أو مع الطرق الأخرى التي سنتحدث عنها. بالطبع ليس ضروريًا التواجد على جميع المنصات، بل وجّه تركيزك إلى المنصات التي تراها مناسبة لمجالك.
2. سيرة ذاتية احترافية

تعد السيرة الذاتية من أهم أدوات التسويق الذاتي، إذ هي الوسيلة التي يمكنك من خلالها عرض التفاصيل الخاصة بمسيرتك المهنية، مثل: مؤهلاتك، وخبراتك السابقة، ومهاراتك، وغيرها. بالتالي، عندما تمتلك سيرة ذاتية احرافية، سيكون بإمكانك إرسالها إلى المهتمين عند طلبها. كذلك يمكنك إضافتها على بعيد لتصبح مرئية للمتابعين.

يعد محتوى السيرة الذاتية جزءًا رئيسيًا من حسابك على مستقل. إذ يمكنك الاستفادة من معلوماتها، وإضافتها إلى الموقع في النبذة التعريفية الخاصة بك، وكذلك الجزء الخاص بالمهارات. عندما تضيف السيرة الذاتية إلى المواقع الهامة بالنسبة لك، ستزيد من أهمية التسويق الذاتي وفاعليته، وإمكانية حصولك على المزيد من الفرص.
3. معرض أعمال احترافي

لا شيء يمكنه مساعدتك في التسويق الذاتي الفعّال أكثر من نماذج الأعمال السابقة. لذا، اسعَ إلى امتلاك معرض أعمال احترافي يحتوي على أفضل المشاريع التي نفذتها من قبل، سواءً كانت مع عملاء آخرين أو مشاريع فردية.

جهّز معرض أعمالك من خلال مستقل، ثم استفِد منه بنشره على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. سيمكنك هذا من الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص المهتمين بما تقدمه، ويجعلهم على دراية بمستوى الجودة في خدماتك، ما يزيد من فرص توظيفك في المستقبل.
4. موقع إلكتروني أو مدونة

يعد إنشاء موقع إلكتروني من أدوات التسويق الذاتي القوية التي يمكن استخدامها. إذ يمكن اعتباره بمثابة القناة التعريفية الخاصة بك، أو لعرض نماذج الأعمال كذلك. يمكنك إضافة الرابط الخاص بالموقع على حساباتك عبر المواقع الأخرى.

وإن لم يكن في مقدرتك إنشاء موقع إلكتروني، فخيار إنشاء مدونة يعد خيارًا مناسبًا في هذه الحالة. من الجيد أيًا يكن اختيارك، الحرص على تقديم محتوى مميز ومفيد للجمهور، ونشره على حساباتك المختلفة. سيساعدك هذا في البقاء على تواصل مستمر معهم.
5. الكتابة على المواقع الأخرى

تقدم العديد من المواقع حاليًا فرصة للكتّاب الراغبين في نشر محتوى من خلالها. تعد هذه الطريقة من أهم طرق التسويق الذاتي الموجودة، لأنّها تساعدك في الوصول إلى جمهور جديد عبر هذه المواقع، بالتالي تتسع دائرة علاقاتك، بل ويمكنك الاستفادة من هذه الكتابات كنماذج أعمال كذلك.

إذا كنت لا تمتلك المهارة المناسبة للكتابة، لكن تملك محتوى تؤمن بفائدته، فحاول صياغته بأبسط أسلوب ممكن، وقد تجد بعض المواقع التي تقبل هذا، في إطار حرصهم على المحتوى القيّم للجمهور. بالتالي، لا تهمل هذا الخيار دون المحاولة.
6. المشاركة في أكاديمية حسوب

تقدم أكاديمية حسوب العديد من الخدمات لزوارها مثل: الدورات التعليمية، والمقالات والكتب. من الخدمات الأخرى التي تقدمها الأكاديمية، وتفيد في التسويق الذاتي هي خدمة الأسئلة والأجوبة. إذ يوجد على الموقع العديد من الأسئلة التي يبحث أصحابها عن إجابات، ويمكن لبقية الأعضاء القيام بذلك.

يمكنك الاستفادة من هذا الخيار في التسويق الذاتي، من خلال البحث في الموقع وتحديد الأسئلة التي ترتبط مع مجالك، ولديك خبرة جيدة بها، ثم تبدأ في الإجابة عليها. عندما تفعل ذلك، ستظهر الإجابات أيضًا في حسابك على موقع مستقل، حيث يوجد جزء خاص بالمشاركات في أكاديمية حسوب.

يمكن كذلك الاستفادة من الإجابات بمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي يحدث لها المزيد من الانتشار ونقل الفائدة إلى عدد أكبر من الأفراد.

اترك تعليقاً