إذا رأيت المنتج النهائي لعملية تصميم غلاف كتاب ستعتقد أن الأمر صعبًا ومعقدًا للغاية، لذا سيفيدك التعرّف على الخطوات المنهجيّة لعملية تصميم غلاف كتاب متميز:

1. ابحث عن الإلهام

يجب أن تبدأ أي عملية تصميم بالتغذية البصرية، وفيها تتطلع على أغلفة الكتب المشابهة قدر المُستطاع، وذلك من خلال مواقع الصور مثل pintrest أو مواقع مراجعات الكتب مثل جودريدز goodreads، أو يمكنك الذهاب بنفسك إلى مكتبة حقيقية للاطلاع على الكتب وأغلفتها.

والهدف من ذلك إعداد قائمة بأغلفة الكتب الأكثر نجاحًا وتأثيرًا في نفس مجال كتابك، وملاحظة النمط المشترك بينهم، حتى تتوصّل إلى العناصر المرئية والسمات والصور التي تتناسب مع جمهورك وتتسبّب في نجاح الكتاب.

2. اكتب مُلخَّص للكتاب

يجب أن يرتبط غلاف الكتاب بمحتواه، لذا فإن الخطوات الأولى أثناء تصميم غلاف كتاب يجب أن تتضمّن تحديد واضح لنوع الكتاب، وتعريف تفصيلي لموضوع الكتاب، وملخّص وافي لمحتواه، لاتخاذ القرارات القادمة بطريقة صحيحة، حتى لا يلجأ المصمم إلى قراءة الكتاب كاملًا.

3. عيّن أبعاد الغلاف

قبل أن تبدأ في تصميم غلاف كتاب، يجب أن تحدد أبعاد الغلاف المطلوب بما يتناسب مع قناة النشر التي ستختارها، فمعظم أغلفة الكتب نسبة طولها إلى عرضها 1:1.5، بينما بعض الأغلفة تصل النسبة بها إلى 1:1.3، وفي جهاز أمازون كيندل amazon kindle نسبة الغلاف تكون 1:1.6.

لذا يجب أن تحدد قنوات النشر التي ستعتمد عليها، ومن ثمَّ تحدد مقاسات الغلاف، أو يمكنك التخطيط لتصميم غلاف كتاب يتناسب مع كل منهم.

4. ارسم تسلسل هرمي لعناصر الغلاف

التسلسل الهرمي هو المفتاح لتصميم غلاف كتاب ناجح، إذ تحتاج إلى أن يرى القارئ العنصر الأكثر أهمية وإثارة وتأثيرًا في البداية فور رؤيته للغلاف، ثمَّ العنصر الأقل أهمية، وهكذا بالترتيب. لتحديد ذلك التسلسل الهرمي بطريقة صحيحة، اسأل نفسك: ما الذي سيجعل القارئ ينجذب للكتاب من الوهلة الأولى؟

فمثلًا إذا كان الكاتب مشهورًا، حينها يكون اسم المؤلف على قمة الهرم، ليصبح بذلك العنصر المحوري الذي يدور حوله التصميم، بالإضافة إلى الكثير من المساحات الفارغة المحيطة به. أما في حالة كان هذا الكتاب هو العمل الأول للمؤلف، فيصبح العنوان والصورة على قمة الهرم. عامةً يجب أن يكون العنوان وصورة الغلاف في مكانٍ بارز من الغلاف، بينما اسم المؤلف والعنوان الفرعي في أماكن أقل أهمية وبحجم أصغر.

5. اختر الخطوط والألوان المناسبة

اختيار الخط أثناء تصميم غلاف كتاب هو أحد أكثر الأمور المحيّرة، إذ يمكنك اختيار أحد الخطوط الجاهزة المناسبة لنوع الكتاب، أو ترسم خطًّا فريدًا للغلاف بمساعدة خطّاط محترف، وفي كلا الاختيارين يجب أن يكون الخط المكتوب على غلاف الكتاب بسيطًا وواضحًا وقابلًا للقراءة.

الأمر نفسه مع اختيار الألوان المناسبة، إذ يساهم الاختيار الصحيح في نقل رسالة الكتاب إلى القارئ. فمثلًا تشير الألوان الداكنة إلى أن الكتاب مخيف، وتشير الألوان الصامتة إلى أن الكتاب يحتوي على رسالة جادّة أو معلومات أكاديمية هامة، بينما تشير ألوان النيون مثل الأخضر والأصفر والبنفسجي إلى أن الكتاب ممتع ومسلّي ومُبهِج. لذا يجب اختيار الألوان المناسبة لنوع الكتاب والمعبّرة عن شخصيته.

6. حدد صورة غلاف الكتاب

يحتاج أي غلاف إلى صورة مميزة تعبّر عن محتوى الكتاب ونوعه وقصّته، وتجذب القارئ من الثانية الأولى، وتثير لديه مشاعر حقيقية مثل التشويق أو الرعب أو الإثارة. هناك خياران لصورة غلاف الكتاب:

  • الصورة الجاهزة photograph: هناك الملايين من الصور المجانية والمدفوعة المتوفرة على الإنترنت، يمكنك استخدام أي منها كصورة لغلافك، لكن بعد الحصول على حقوق نشر الصورة، والتأكد من عدم وجود غلاف كتاب آخر بنفس الصورة.
  • رسم توضيحي Illustrations: باستخدام برامج التصميم المُتقدّمة، يستطيع مصمم الجرافيك المحترف رسم غلاف كتاب احترافي وتلوينه بنفسه، دون الاستعانة بالتصميمات أو الصور الجاهزة، ما يساعد في خلق هوية بصرية مُنفردة ومتميّزة للكتاب.

بعد تحديد العناصر الفنية لغلاف الكتاب من الصور والخطوط والألوان، تأتي مرحلة التصميم الفعلي لغلاف الكتاب، وهي الخطوة الأصعب والأهم في الوقت نفسه. لذا ننصحك بتوظيف مصمم أغلقة كتب محترف من منصة مستقل، المنصة العربية الأكبر للعمل الحر، لمساعدتك على تصميم غلاف كتاب احترافي يجذب القارئ ويزيد من مبيعات كتابك.

7. استمع للانتقادات

اعرض التصميم الآن على شريحة من الناس، واسألهم عن انطباعاتهم الأولى عن الكتاب بمجرّد النظر إلى غلافه، وقارن بين إجاباتهم والرسالة الصحيحة التي تريدها أن تصل إليهم، وإذا كانتا متطابقتين، فهذا يعني أن الغلاف ناجح ويحقق الهدف منه، وأما إن كان الغلاف يبعث رسائل خاطئة ومُربكة إلى القرَّاء، فهذا يعني أنه يحتاج إلى إعادة تصميم.

اترك تعليقاً