ما هو تسجيل العلامة التجارية؟

يُعرف على أنه حجز كلمة أو تصميم أو شكل أو عبارة، تميّز منتج أو خدمة مطروحة من قِبل الشركات عن مثيلات أخرى مطروحة من شركة منافسة. ويُعد الوسيلة الأولى لحماية اسم الشركة أو شعارها من الاستخدام غير الشرعي على منتجات منافسة.

يُظهِر تسجيل ماركة تجارية خاصة بشركة للعملاء المتكررين أو المحتملين في السوق المستهدف بأنها تقدم منتجات أو خدمات حصرية مميزة بطريقة ما عن باقي المنتجات المتواجدة في السوق، ويساهم بتعزيز صوت العلامة التجارية ضمن ذلك السوق. وتلعب العلامة التجارية دورًا في اتخاذ القرار بالتعامل مع منتجات وخدمات الشركة أو لا.

خصائص العلامة التجارية

تتميز عملية التسجيل عن باقي مبادئ حماية أنشطة الشركة بمجموعة من الخصائص، إذ تعد هذه العملية من أهم المبادئ، ويجب على المعنيين في الشركة إدراك أهمية تسجيل العلامة التجارية وما توفره من مزايا لصالح أعمال الشركة.

  • الملكية الفكرية

يُعّد عملية التسجيل شكلًا من أشكال الملكية الفكرية، إذ تخوّل صاحب العلامة من ممارسة النشاط التجاري تحت اسم مسجل محمي من استخدام الآخرين كونه مستوفيًا لجميع شروط حماية العلامة التجارية.

  • براءة الاختراع

تتشابه براءات الاختراع مع تسجيل العلامات التجارية في حماية حقوق الشركة من الغير فيما يخص النشاط التجاري للشركة. إلا أن البراءة ترتبط بالاختراعات والابتكارات الصادرة عن الشركة، وترتبط بحمايتها من السرقة أو الاستخدام غير المشروع لفترة من الزمن. أما تسجيل العلامة التجارية، فترتبط بالتصاميم والشعارات والعبارات والكلمات، ويمثل كذلك الحماية اللازمة لها.

  • حقوق النشر

توفر حقوق النشر الحماية اللازمة للمؤلف وإعطائه الحق في إدارة عمليات الطبع والنشر بإذنه أو من خلال دُورِ نشرٍ يحددها المؤلف، وتشمل حقوق الطبع والنشر للأعمال الأدبية والبرامج والأفلام واللوحات والصور الفوتوغرافية.

أهمية تسجيل العلامة التجارية

تزداد أهميته في نجاح الشركات، لما تقوم به من ربط بين نشاطات الشركة التجارية وزبائنها. إذ تمثل العلامة التجارية وسيلة إيضاح تدل على منتجات وخدمات الشركة بأقل جهد مبذول من قِبل العملاء.

كما يحمي عمل الشركات المتوسطة أمام الشركات الكبيرة، إذ يُلزم تسجيل العلامة التجارية جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بعدم استعمال ما تم إدراجه ضمن وثيقة ملكية العلامة التجارية. ورغم ذلك، تختلف رؤية الشركات تجاه أهمية تسجيل العلامة التجارية، فبعض الشركات تعد تسجيل العلامة التجارية أهم الأولويات، وبعضها يعد التسجيل سببًا لصراع قابل للتأجيل مع شركات منافسة.

أساليب تنافسية تستخدم العلامة التجارية

تتنوع العلاقات التجارية بين الشركات، وخصوصًا المتنافسة منها، حيث يمكن أن يمثل أحد المنافسين خطرًا على الآخر باستخدام أساليب تنافسية تعتمد على العلامة التجارية مثل:

أولًا: التهديد بالعلامة التجارية

التهديد بمنزلة وسيلة ضغط لصاحب ملكية العلامة التجارية يُرهِب بها الشركات المنافسة من محاولة تقليص الحصة السوقية، ويعتمد في هذا الترهيب على اتباع مجموعة من الوسائل القانونية المستمدة من امتلاكه شهادة تسجيل العلامة التجارية.

ثانيًا: الاعتداء على العلامة التجارية

يشمل الاعتداء على العلامة التجارية جميع الممارسات التي تسلكها أي شركة أو فرد باستخدام علامة تجارية بعد تسجيلها دون أخذ الموافقة من المعنيين بقضايا ملكية العلامة التجارية المُستخدَمة.

يمكن أن يشمل الاعتداء على العلامة التجارية السطو الإلكتروني من خلال استخدام عنوان النطاق لتوجيه الزوار إلى موقع آخر باستخدام العلامة التجارية المبنية مع العملاء. أو من خلال بيع الاسم إلكترونيًا في حال عدم حجزه إلى طرف ثالث منافس بسعر مرتفع.

اترك تعليقاً