خطوات تصميم موقع إلكتروني

تكتمل عملية تصميم موقع إلكتروني باتباع عدة خطوات متسلسلة، تبدأ من تعريف موقعك إلى إنشاء واجهات المستخدم التفاعلية. ولِّ اهتمامًا لكل خطوة لتحصل على نتيجة متكاملة:

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

أول خطوة في تصميم موقع إلكتروني تتمثل بتحديد الهدف من إنشائه، لتكون واضحًا بشأن الغرض منه وينطلق بذلك في المسار الصحيح بتحقيق النتائج المرجوة. هل موقعك موجود فقط لعرض المعلومات؟ لبيع منتجاتك؟ للحصول على الاشتراكات؟ من الممكن أن تسأل نفسك الأسئلة التالية أولاً، حتى تتمكن من الحصول على رؤية شاملة لجميع أبعاد ماهية ما تريده:

  • ما هو الغرض الرئيسي من الموقع؟
  • ما هي المشكلة التي سيعالجها الموقع؟
  • ما هي الحلول التي سيطرحها الموقع للجمهور؟
  • من هو الجمهور المستهدف؟
  • ما هي العلامة التجارية التي سيمثلها الموقع؟
  • من هم المنافسون؟ وكيف يمكن التغلب عليهم؟

الخطوة الثانية: دراسة السوق المنافس

يؤثر السوق المنافس في نجاح موقعك، فالجميع يتسابق لجذب المستخدمين بشتى الطرق، لذا ابدأ أولاً بالبحث عن المواقع التي تقدم خدمات مشابهة، وعاين ميزاتها بعناية.

لاحظ آلية عمل الخدمات والتجربة التي يتيحها الموقع المنافس للمستخدمين، ثم حدد نقاط الضعف والقوة لتعرف كيفية التفوق عليهم، فقد تجد نمط تصميم رائعًا للموقع، ولكنه معقد ولا يمكن التعرف على كيفية إجراءاته بسهولة. لا بأس أيضًا باستلهام بعض الحلول واستراتيجيات التصميم الموظفة، مع الحرص على الانفراد بتصميمك الخاص.

الخطوة الثالثة: دراسة الجمهور المستهدف

اهتم بجمهورك المستهدف ومتطلباته، فالموقع الإلكتروني بالنهاية موجه للعملاء. حدد هوية المستخدم، من حيث العمر والجنس واللغة والاهتمامات المتعلقة بما ستقدمه، ثم انتقل للمشاكل التي يعاني منها الجمهور ويحتاج لحلول لها، وتعرّف على تفضيلاته وعوامل الجذب التي تؤثر باستقطابه، يمكنك استخدام قنوات التواصل والاستبيانات للحصول على المعلومات الكافية. أنشئ بعد ذلك شخصية المستخدم User Persona لتكون مرجعًا أساسيًا عند تحديد استراتيجيات التصميم وخصائص الموقع.

الخطوة الرابعة: تحديد خصائص الموقع

خصائص الموقع هي المزايا والخدمات التي يستفيد منها العملاء عبر استخدامه، وهي التي تحدد قيمة الموقع الرئيسية. لذا تبعًا لأهداف موقعك، ابدأ بإعداد قائمة بجميع المتطلبات التي يوفرها. على سبيل المثال، إن كنت تود تصميم موقع إلكتروني للعقارات، فستتمثل الخصائص الأساسية بإنشاء حساب خاص بالموقع، والبحث عن العقارات وتصفحها، ثم شراء عقار معين، وعدة خصائص أخرى تعزز من احترافية الموقع وشموله.

الخطوة الخامسة: إنشاء خريطة الموقع Sitemap

تُعدّ خريطة الموقع Sitemap أول خطوة في تخطيط تصميم المواقع، إذ تمنح رؤية واضحة لبنية الموقع الإلكتروني وتحدد عدد الصفحات وترتيبها والعلاقة بينها. كما يوجد خرائط موقع مخصصة لملفات الصور والفيديو، بما يخص أماكن تواجدها وكيفية الوصول إليها والمعلومات الخاصة بكل ملف.

 

تساعدك خريطة الموقع أيضًا على تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، تبعًا لبنية الصفحات التي يتبناها وتوافر البيانات الخاصة بكل صفحة، التي ستساعد جوجل على النوصول إليه.

الخطوة السادسة: إنشاء المخطط الهيكلي Wireframe

 

يوضح رسم المخطط الهيكلي Wireframe الشكل الرئيسي لصفحات الويب وأماكن تواجد العناصر في كل صفحة، مع توضيح نقاط التفاعل التي تنقل المستخدم من إجراءٍ لآخر عبر الصفحات. إذًا يمثل المخطط الهيكلي التصميم الأولي لمظهر الموقع الإلكتروني، بحيث لا يحتوي على العناصر الجمالية من الألوان والخطوط والصور وما إلى ذلك، ولكن أشكال مجردة لمحتوى صفحات الويب.

الخطوة السابعة: تحديد العناصر المرئية visual Elements

تعني العناصر المرئية كل ما يجذب نظر المستخدم، ويعزز من مظهر صفحة الويب الجمالي وتصميم الموقع. ويجب العناية بتحديد شكل ونمط هذه العناصر، لأنها تحدد جاذبية الواجهات الأمامية للموقع. أبرز هذه العناصر ما يلي:

  • الألوان: حدد ألوانًا متناسقة مع بعضها البعض لتوحي بالراحة والتناغم، ولا تنس ضرورة توافقها مع ألوان شعار الموقع.
  • الخطوط: يُفضل ألا تتعدى نوعين من الخطوط في صفحات الويب، لتحافظ على بساطة ووضوح التصميم. كما يجب تجنب الخطوط المزخرفة لتسهل القراءة.
  • الأيقونات: عادةً ما تظهر الأيقونات بجانب النصوص لتعزيز معناها، وظّف أيقونات مبسطة وجذابة، والأهم من ذلك أن تكون معبرة عن غايتها باحترافية.
  • الصور: تُعدّ الصور أبرز وجوه العناصر المرئية، وتظهر قيمتها بجودة الصورة ومناسبتها للهدف المنشود من إضافتها، تجنب الصور المليئة بالعناصر، لكيلا يكون المظهر معقدًا.
  • الرسوم المتحركة Animation: وهي أكثر العناصر تفاعلاً مع المستخدم، وتجعل صفحة الويب مفعمة بالحيوية. كن انتقائيًا بتوظيف الرسوم المناسبة، لكن لا تكثر منها للحفاظ على أداء سريع للموقع.

الخطوة الثامنة: تصميم واجهات المستخدم User Interface

هنا تكمن المحطة الأهم في تصميم موقع إلكتروني، وهي التصميم الفعلي لواجهات الموقع، فبعد أن كوّنت فكرة عن هيكلية الصفحات وجهزت العناصر المرئية اللازمة، ستبدأ بتصميم المظهر النهائي للواجهات الأمامية بتوظيف الخطوات السابقة بعناية، لتحصل على نتيجة تصميم موقع يحقق متطلباتك. توجد عدة برامج خاصة بتصميم واجهات المستخدم UI، أبرزها برنامج Adobe XD وبرنامج Sketch والفوتوشوب.

الخطوة التاسعة: اختبار واجهات المستخدم

بعد إنهاء تصميم الموقع، عاين النتيجة النهائية بدقة، واختبر كفاءة وقابلية استخدام الواجهات، يمكنك محاكاة عمل الموقع الإلكتروني والتنقل بين الواجهات لإتمام المهام والخدمات، واكتشاف أي خطأ محتمل أثناء العمل. ثم قيِّم تجربتك من وجهة نظر المستخدم لتحدد الملاحظات اللازمة للتحسين إن وُجدت.

اترك تعليقاً