هناك العديد من الفوائد لأتمتة التسويق سواء كنت تُدير شركة صغيرة، أو متوسطة الحجم، أو تعمل ضمن فريق تسويق لشركة كبيرة ذات قاعدة جماهيرية عالية. وأول هذه الفوائد هو التخصيص، إذ تستطيع إنشاء خطة تسويقية فريدة لكل نوع من العملاء حسب سماتهم الشخصية و اهتماماتهم المشتركة؛ مما يزيد من ارتباطهم بالخدمات المقدمة من الشركة وتزيد معها المبيعات.

على سبيل المثال، عند بحث العميل فى موقعك عن منتج محدد، يظهر له آليًا بفضل أتمتة التسويق عددًا من المنتجات المرتبطة بالمنتج من خلال الإعلانات سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال البريد الإلكتروني.

ومن أهم الفوائد الأخرى لأدوات التسويق الآلي أنها تساعد على توفير الوقت، إذ تقوم أدوات أتمتة التسويق بالمهام المتكررة فى الحملات التسويقية بدلًا منك. أيضًا تُمكنك من جدولة الحملات التسويقية مسبقًا، والتركيز بعدها على العمل فى مشاريع أخرى، والخروج بأفكار تسويقية جديدة، مما يزيد من إنتاجية الشركة.

إضافة إلى تحسين عائد الاستثمار نتيجة لاستهداف العملاء بشكل أكثر تحديدًا؛ مما يساعد على ترشيد الإنفاق التسويقي بطريقة أكثر حكمة وكفاءة لتصب فى مصلحة العميل المستهدف وليس أى شخص أخر.

لذلك، يُمكن أن نقول أن فوائد أتمتة التسويق غير مقتصرة على تخفيف أداء المهام المتكررة فقط أو التسهيل على فريق التسويق، بل تكمن أهميته فى التحسين، سواء تحسين تجربة العميل أو تحسين الكفاءة التسويقية وخصوصًا مع تزايد قنوات التسويق وزيادة تعقيدات الحملات التسويقية.

ما هي سلبيات أتمتة التسويق؟

1. المراسلة الزائدة عن الحد

تُعد المراسلة الزائدة عن الحد من أشهر عيوب أتمتة التسويق، وهي تعنى الإفراط فى إرسال الرسائل بقدر أكثر من اللازم فتصبح خطة التسويق ذات نتائج سلبية، بجانب احتمالية حظر العميل رسائل بريدك الإلكتروني مما يهدد خسارة هذا العميل؛ هنا، يجب أن تتعلم تحديد الوقت المناسب لإرسال الرسائل للعملاء وذلك بناءً على دراسة سماتهم الشخصية وتحديد نمط حياتهم.

2. التكلفة المرتفعة لأدوات أتمتة التسويق

من أهم أسباب عدم التوجه لأتمتة التسويق هى تكاليف المال الباهظة، إذ يكون من الصعب على الشركات الصغيرة التى تكافح بميزانيتها المحدودة تحمل تكاليف أتمتة التسويق. لذلك، إذا كنت تُدير شركة صغيرة فالقرار بين يديك فى استخدام أدوات أتمتة التسويق من عدمه، بناءًا على ما إذا كانت الفوائد التى تعود على الشركة من استخدام أتمتة التسويق تتفوق على تلك التكاليف الباهظة أم لا.

3. إلغاء الطابع الشخصي لعلامتك التجارية

بعض الشركات تفشل فى الاستفادة من ميزة التخصيص فى التسويق الآلي، إذ تُرسل نفس الرسالة إلى جميع العملاء دون التفرقة بين اهتماماتهم أو تفضيلاتهم الشخصية؛ مما يزيد من عشوائية الخطة التسويقية ويُقلل من ارتباط العميل بالعلامة التجارية.

اترك تعليقاً