هناك تداخل دائم بين مصطلحي ذكاء الأعمال، وتحليلات الأعمال، نظرًا لأهمية المصطلحين وتداولهما بكثرة ضمن الأعمال اليومية للشركة، إلا أن فروقًا متعددة تفصل بين المصطلحين.

 

ما هي استخدامات ذكاء الأعمال ضمن أقسام الشركة؟

أتاحت تقنيات ذكاء الأعمال تطوير مهام أغلب الأقسام في الشركات، ولأهداف متعددة. إذ أصبح ذكاء الأعمال موجِها بشكل عام لكل مستخدم فيما يتعلق بعمليات تحليل البيانات، إضافة إلى وجود الحلول الذكية المتقدمة في مجال معين كبحوث السوق والمبيعات وغيرها. إذ تشير الأبحاث السابقة إلى أن 90% من فرق المبيعات والتسويق تعتمد تقنيات ذكاء الأعمال كأدوات فعالة في إنجاز العمل بفعالية.

1. فريق التسويق

تقدم تطبيقاته أساليب متقدمة في تتبع الحملات التسويقية من خلال موقع مركزي وحيد، إضافةً إلى إمكانية عرض البيانات، والذي يمكّن من تتبع الحملات التسويقية في الوقت الفعلي، وقياس الأداء التسويقي، والتخطيط للحملات التسويقية المستقبلية، إضافةً إلى التنبؤ بالمبيعات.

تتجاوز تقنيات الدعم التي يقدمها ذكاء الأعمال موضوع الحملات التسويقية، ليصل إلى تقسيم العملاء لشرائح تبعًا للعوامل المحددة من قِبل الشركة، وتحديد شريحة العملاء الأنسب في السوق لتقديم الخدمات لها. يستفيد 60% من قطاع التسويق حسب الإحصائيات من تطبيقات ذكاء الأعمال في أداء المهام، وتسريع اتخاذ القرارات عند توافر البيانات الصحيحة.

2. فريق العمليات وسلاسل التوريد

يشكل نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP مصدرًا من مصادر البيانات للحلول التقنية المعتمدة على الـ Business Intelligence، إذ تراقب هذه التطبيقات جميع العمليات بدءًا من المحاسبة وصولًا لسلاسل التوريد والتوزيع.

يمكن لمديري سلاسل التوريد تحسين نظام العمليات المتبع في الشركة بهدف تخفيض الموارد وتوفير في زمن التنفيذ. كما يمكن أن تساعد برامج ذكاء الأعمال -التي تعرض البيانات في مستودعات التخزين- العمال على تتبع أعمالهم اليومية لضمان التناسق الكامل في عمليات التصدير والتوريد من المستودع.

3. الفريق المالي

تتيح خيارات نظم ذكاء الأعمال دمج المعلومات المالية ببيانات أقسام الشركة الأخرى كالتسويق والمبيعات والعمليات، وهذا ما يمكّن موظفي القسم المالي من طرح خيارات بعد إجراء التحليل المالي المناسب لاتخاذ قرارات لم تكن واردة ضمن مقترحاتهم سابقًا، إضافةً إلى دعم نظام ذكاء الأعمال لتحديد العوامل المؤثرة على القرار النهائي.

اترك تعليقاً