تعريف العمل الحر عبر الإنترنت

العمل الحر أو العمل المستقل (بالإنجليزية Freelancing)، هو مجال عمل رائد جديد انتشر بشكل كبير في العقد الماضي في العالم العربي وحاز على الكثير من الاهتمام، سواءً من قبل الشركات أو من قبل الأفراد. يعتمد العمل الحر على مبدأ أنك أنت من تدير نفسك بنفسك، ليس هناك ساعات دوام محددة ولا سجّل حضور أو غياب، وليس هناك راتب شهري أو مدير متسلّط أو مهام تُلزم بها، بل ستلعب كل تلك الأدوار وستكون مسؤولًا عنها بنفسك. فإن كنت مديرًا جيّدًا سترتقي سريعًا في هذا المجال وتكسب وظائف وتعمل على مشاريع متعدّدة.

مع ذلك هناك أمور ستكون مُلزمًا بها من بينها: مدّة الانتهاء من العمل وموعد تسليم العمل أو ما يُعرف بالـ Deadline بالإضافة إلى جودة وكفاءة العمل المسلّم. العمل الحر يتضمن طرفان على الأقل هما: أنت كمستقل والمسؤول عن المشروع أو صاحب المشروع، والذي قد يكون فردًا أو شركة.

وقد يتضمّن العمل أطرافًا أخرى مثل الوسطاء؛ وهي شركات أو مواقع للعمل الحر على الإنترنت تضمن حقوق المستقلين وأصحاب المشاريع، والأفراد المساعدون في المشروع، على سبيل المثال مشروع لترجمة كتاب، قد تعمل أنت على ترجمة ذلك الكتاب بالتنسيق مع محرر أو مدقق يعمل على تدقيق ترجمتك.

قد تفكر في أن العمل الحر سيكون صعبًا، وإن كان ممكننًا فإنه سيكون عملًا ثانويًا، ذا دخلٍ محدود، ومتسع ضيق لتطوير المهارات والترقية. والحقيقة عكس ذلك تمامًا، فالعمل الحر قد يتفوق على العمل التقليدي من ناحية إمكانية تطوير مهاراتك فيه والحصول على فرص عمل كبيرة، ولكن الأمر بالطبع يحتاج إلى إرادة وصبر وتفانٍ في العمل.

الفرق بين العمل الحر والوظيفة التقليدية

يمكننا تلخيص أهم الفروق بين العمل الحر والوظيفة التقليدية كما يلي:

  • الوقت: كما ذكرنا في الوظيفة التقليدية هناك ساعات عمل رسمية، في حين أنه في العمل الحر أنت تملك زمام تنظيم وقت عملك، يمكنك مثلًا استغلال ساعات النهار المبكرة والعمل ثم أخذ بقية اليوم إجازة، الأمر سيكون عائدًا إليك تمامًا.
  • الأجور: في الوظيفة الرسمية هناك أجر رسمي ثابت شهريًّا، في حين أن الأجور في العمل الحر تتعلق بالعمل نفسه وما هو متّفق عليه بين أطراف العمل. فبإمكانك العمل على مشروع لثلاثة أيام وأخذ الأجر في اليوم الثالث أو يمكنك العمل على مشروع لشهرين، وتتقاضى أجرك بعدها.
  • الاستمرارية والإلتزام: بشكل عام تكون استمرارية الوظيفة التقليدية أطول من العمل الحر. في الوظيفة التقليدية يكون هناك عقد عمل يلتزم فيه الموظف والشركة بالعمل خلال مدة معينة، غالبًا ما تكون أكثر من سنة.

بالمقابل في العمل الحر يكون هناك مشاريع مؤقتة تعمل عليها قد ينتهي عملك بانتهاء المشروع وقد يتجدد، الأمر عائد إلى صاحب العمل، بمعنى آخر يجب عليه البحث باستمرار على مشاريع جديدة للعمل عليها، وهنا في الواقع تكمن ميزة العمل الحر، فعملية البحث عن عمل تكون أكثر حريّة ومتوفّرة بكثرة بخلاف الوظائف التقليدية.

اترك تعليقاً