يُعد التسويق بالعمولة أحد أبرز مجالات الربح عبر الإنترنت عن طريق التسويق الإلكتروني، وفيه يعتمد المسوق على الترويج لمنتجات أو خدمات شركة ما مقابل عمولة أو نسبة محددة يتفق عليها الطرفان. لكن لا يحصل المسوق على عمولته إلا بعد إتمام البيع والشراء. وهذا يتطلب تتبع المبيعات عبر الروابط المخصصة لهذه العملية.

مميزات الربح من التسويق بالعمولة

يسهم التسويق بالعمولة في زيادة الإيرادات والمبيعات للشركات عبر الإنترنت، إلى جانب كونه وسيلة رائعة للدخل شبه الثابت بالنسبة للمسوقين الإلكترونيين، ولأنه لا يحتاج إلى رأس مال في كثير من الأحيان، فإنه يحظى بشعبية كبيرة بين العلامات التجارية والعاملين في التسويق بالعمولة. إذ تشير الإحصائيات إلى أن 81% من العلامات التجارية حول العالم تعتمد على التسويق بالعمولة وفقًا لإحصائيات شركة (Mediakix).

زيادة أرباح الشركات والمسوقين

ازدهر سوق التسويق بالعمولة عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، فقد تجاوز حجم الإيرادات العالمية للتسويق بالعمولة نحو 12 مليار دولار، و16% من إجمالي المبيعات التي تجرى عبر الإنترنت يكون سببها التسويق بالعمولة، و94% من المسوقين يعتمدون على شبكات التسويق بالعمولة و65% منهم يستخدمون المدونات الإلكترونية، بحسب ما ذكرته شركة truelist المعنية بتحليل السوق وتقديم الحلول الرقمية الإبداعية.

وتتزايد فرص نمو سوق التسويق بالعمولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع تنامي أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، مما يؤكد أن هناك فرصة عظيمة لأولئك المسوقين العرب الراغبين في الربح من التسويق بالعمولة الذي يتضمن ثلاثة أطراف رئيسية، هي الجهات المسؤولة عن صناعة المنتجات والخدمات والمسوقين بالعمولة والمستهلك أو العميل الذي يسعى الجميع إلى تلبية رغباته واحتياجاته.

طريقة بسيطة للدخل السلبي

يحقق التسويق بالعمولة دخلًا سلبيًا وفيرًا إذا ركزت عليه وبذلت الكثير من العمل الجاد، فمن خلاله تستطيع الربح من الإنترنت وأنت تستمتع بوقتك مع عائلتك وحتى خلال نومك. فمع الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الإلكترونية وقنوات التسويق الرقمية الأخرى سيتدفق إليك المال دون أن تشغل بالك بخدمة العملاء، فمهمتك الأساسية إنشاء علاقة بيع بين مالكي العلامة التجارية والمستهلكين، وفي حالة الشكاوى يتعامل المتسوق مع البائع مباشرةً.

العمل من المنزل

طرق الربح من التسويق بالعمولة يمكنك تنفيذها في أي مكان تريد، فالمسوقين بالعمولة يمكنهم العمل من المنزل من خلال إطلاق الحملات الإعلانية الناجحة إلى الجمهور المستهدف، وتحليل نتائج هذه الحملات وتقييمها والسعي إلى إقناع العملاء المحتملين بالمنتجات أو خدمات باستخدام الحاسوب المزود بالإنترنت فقط.

كما أن التسويق بالعمولة يُعدّ من المجالات المريحة والمرنة، لأنك تختار المنتجات التي تريد بيعها وتحدد أوقات العمل المناسبة لك والجمهور الذي تتعامل معه.

تحديد الراتب الذي تريده

نعم، يمكنك تحديد الراتب الذي تريده شهريًا من عملك في التسويق بالعمولة، لأنه يعتمد في الأساس على الأداء والإنتاج. لذلك، من الضروري صقل مهاراتك التسويقية وأن تتمتع بالقدرة على التخطيط الاستراتيجي للحملات الإعلانية وكتابتها ببارعة، إضافةً إلى إجراء التحسينات اللازمة على هذه الحملات حتى تحصل على هدفك المادي الذي حددته.

طرق الربح من التسويق بالعمولة

أشعر الآن أنك تتوق إلى الربح من التسويق بالعمولة، وربما تتساءل عن كيفية فعل ذلك. حسنًا، هناك طرق متنوعة للتسويق بالعمولة لأنه لا يرتبط بصناعة محددة، ويمكن البدء في الصناعة التي تناسب اهتماماتك دون القلق من الميزانية التي تمتلكها:

أن تكون من المؤثرين

ربما تمتلك صفحة تضم آلاف المتابعين على فيسبوك أو تويتر وتستثمرها في توجيه المستهلكين إلى منتج ما، أو تسعى إلى بناء علاقة عمل مع علامة تجارية بصفتك من المؤثرين على الشبكات الاجتماعية مقابل حصة من الأرباح.

التدوين للتسويق بالعمولة

إذا كنت تتمتع بمهارات الكتابة التسويقية، يمكنك الترويج للمنتجات والخدمات عبر مدونتك باستخدام أساليب الإقناع المختلفة وحث القراء على إجراء التحويلات لإتمام عمليات الشراء، وهذا يتطلب التمتع بمهارات التسويق بالمحتوى.

شركات التسويق بالعمولة

هناك شركات لديها برامج للتسويق بالعمولة مثل شركة Etsy وeBay وأمازون التي تتيح للناشرين والمسوقين التسجيل في برامج بيع الخدمات والمنتجات الخاصة بها، ونشرها على مواقعهم الإلكترونية مقابل الحصول على حصة من الأرباح.

اترك تعليقاً