ما المقصود بالوايت بورد whiteboard؟

يُقصد بالوايت بورد whiteboard الفيديو الذي يحتوي على رسومات بسيطة يتضح فيها عملية رسم الصور على لوحة بيضاء، ويُبنى على فكرة أو قصة تُنسج بالرسم المتحرك على مراحل. في السابق، كان يتطلب إنتاج مقطع وايت بورد إنشاء رسم حقيقي على سبورة بيضاء، لكن مع تطور أدوات التصميم، أصبح يُنتج افتراضيًا ويُظهر محاكاة مراحل الرسم على لوحة بيضاء، ما انعكس في النهاية على جودة الوايت بورد وجعله يبدو خاليًا من الأخطاء وأكثر احترافية.

أهمية ومميزات الوايت بورد

هناك عدّة نقاط تجعلك تفضل اختيار الوايت بورد بدلًا من الصور الثابتة أو الأنواع الأخرى من مقاطع الفيديو، ويمكن تلخيص أهمية إنتاج لوحة بيضاء في عدّة نقاط، من أبرزها:

جاذبية مقاطع الوايت بورد

يمكن لأنواع مقاطع الفيديو الأخرى أن تصبح مملة بشكلٍ كبير، وفي المقابل تأتي مقاطع الوايت بورد لتضفي الكثير من الإثارة على المحتوى، بقصة ورسوم متحركة تجذب الانتباه بما يتناسب مع هدفك من مقطع الفيديو، سواء كان إعلاني وتسويقي أو بغرض تعليمي وتوضيحي. إذ تكفي الخمس ثوان الأولى في إثارة اهتمام المُشاهد لمتابعة المقطع لآخره.

بناء علاقة وثيقة مع الجمهور

يُضفي مقطع الوايت بورد شعورًا إنسانيًا دافئًا حينما يبدو الرسم مصنوع يدويًا، مما يقوي علاقة الجمهور بك وبرسالتك المتضمنة في الوايت بورد، وينشأ علاقة وثيقة بينه وبين علامتك التجارية. كما تصبح رسالتك ومنتجاتك سهلة التذكر، مما يسهل تفاعل الجمهور معك ومع منتجاتك، وتصبح أول خيار يطرأ ببالهم عند حاجتهم لمنتجات توفرها.

لا حدود لتصاميم الوايت بورد

بعض الأفكار لا يمكن تنفيذها بتصوير لقطات حية أو بصور وتصاميم مألوفة، لكن من خلال إنشاء مقطع وايت بورد، تستطيع رسم أي شيء بطريقة جذابة، وتصوير كل ما يخطر بخيالك وإضفاء التأثير المطلوب عليه. إذ يلائم الوايت بورد كل من المقاطع الطويلة سواء للعروض التقديمية أو المحاضرات، حتى المقاطع الترويجية القصيرة.

تسوّق مقاطع الوايت بورد لنفسها

ما أن تنتهي من إنشاء أحد مقاطع الوايت بورد وتنشرها لجمهورك، يتجه الجمهور لتداولها ومشاركتها مع أقرانهم، سواء لمشاركة القصة أو الرسوم أو الفكرة أو الخدمة المشمول عليها مقطعك. فالوايت بورد مقاطع تروج لنفسها حينما تنتج باحترافية، فتجبر مشاهديها على توسيع نطاق النشر لأصدقائهم بسهولة.

قلة تكاليف الإنتاج

من المتعارف عليه أثر مقاطع الفيديو في الجمهور مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى، إلا أن تكلفة إنتاج بعض المقاطع الإعلانية لا تناسب الميزانية المحدودة لبعض الشركات، إذ تتطلب استئجار موقع تصوير، والتعاقد مع وجوه إعلانية، ومخرج ومصورين وغيرها. وهنا يأتي مقطع الوايت بورد ليقدم حلًا بديلًا لا يقل احترافية وتأثير، لكنه أرخص بكثير في الإنتاج نظرًا لقلة متطلباته وتفاصيله.

تبسيط الأفكار والمعلومات

مقطع الوايت بورد المتقن وسيلة لتوصيل الأفكار المعقدة إلى جمهورك، فإذا كنت تقدم منتجات أو خدمات عالية التقنية، فيمكن شرحها وتبسيطها من خلال فيديو وايت بورد. أيضًا حينما ترغب في تغطية الكثير من المعلومات باختصار أو ترغب في شرح الفكرة من شعار علامتك التجارية المبتكر وتوضح مكوناته؛ إذ يسمح الوايت بورد للجمهور باستيعاب المعلومات المتضمنة بسرعة.

اترك تعليقاً