ما المقصود بكتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى Content writing هي عملية إبداعية لإنشاء وصياغة المحتوى المكتوب وتوجيهه إلى الجماهير المستهدفة؛ لتحقيق أغراض تسويقية أو إعلامية أو ترفيهية أو تثقيفية، وما إلى ذلك. وعادةً ما تمر بمراحل مختلفة مثل التخطيط والبحث الدقيق، مرورًا بالتأليف والتحرير، والتدقيق والتحسين، وانتهاءً بمشاركته مع الجمهور، وتحليل النتائج وقياسها.

لا تقتصر استخدامات كتابة المحتوى على المقالات فحسب، إنما تمتد لتشمل النصوص المكتوبة لصناعة الوسائط المتعددة، مثل الإنفوجرافيك والفيديوجرافيك، إضافة إلى سيناريو البودكاست ومقاطع الفيديو ومحتوى حملات البريد الإلكتروني، والقنوات التسويقية الأخرى. كما يُعدّ التأليف والتحرير عنصرًا أساسيًا في استراتيجية التسويق بالمحتوى التي يتبعها رواد الأعمال لترويج العلامات التجارية.

أهمية كتابة المحتوى لنشاطك التجاري

تلعب كتابة المحتوى دورًا جوهريًا ومهمًا في إطلاق الحملات التسويقية الناجحة بمختلف أنواعها؛ لتعزيز النشاط التجاري وتوسعيه وزيادة إيراداته. لذا، يمكن للمحتوى الجيد إحداث طفرة كبيرة في أعمالك، وجعل علامتك التجارية فريدة من نوعها، ودفعها نحو القمة والحفاظ على مكانتها التسويقية. لكن كيف تفعل ذلك؟

1. تأسيس عملك عبر الإنترنت

أصبحت كتابة المحتوى جزءًا ضروريًا لتأسيس أي نشاط تجاري عبر الإنترنت، فعندما تتواصل مع جمهورك المستهدف بانتظام؛ لمشاركتهم الأفكار والاتجاهات الحديثة في صناعتك، فستترك انطباعًا جيدًا لديهم، وتجعلهم على دراية مستمرة بما تقدمه من خدمات أو منتجات. لذا، تساعدك كتابة المحتوى في بناء صوت فريد لعلامتك التجارية، وترسيخه في أذهانهم، لا سيما أنها وسيلة مؤثرة وقوية لإيصال رؤية شركتك ورسالتها إلى عملائك.

2. بناء الوعي بعلامتك التجارية

لا يمكن بناء الوعي بعلامتك التجارية بين ليلة وضحاها، فالأمر يستغرق وقتًا طويلًا وجهدًا كبيرًا، ويحتاج إلى استراتيجيات تسويقية مثالية لأعمالك، تتمثل إحداها في كتابة المحتوى التسويقي الجيد الذي يجذب العملاء المستهدفين، ويحثهم على مشاركته مع الآخرين.

فالمحتوى الجيد يزيد من التفاعل مع علامتك التجارية، سواء عبر حسابات شركتك على شبكات التواصل الاجتماعي، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو مدونتك الإلكترونية. لذلك، يمكنك تعزيز الوعي بنشاطك التجاري من خلال صناعة المحتوى الهادف والمتناسق مع علامتك التجارية.

3. توسيع قاعدة جمهورك

بالطبع، تساعدك كتابة المحتوى في توليد العملاء المحتملين والجدد، وبالتالي توسيع قاعدة الجمهور المستهدف. فمهما كانت القنوات التسويقية التي تتبعها؛ لن تستغن عن المحتوى للحصول على المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى مستهلكين فعليين لمنتجاتك. لتحقيق هذا الهدف بنجاح، يوصي خبراء التسويق بكتابة محتوى قيّم يثقف العملاء، ويدفعهم إلى مشاركته على المنصات الأخرى؛ للوصول إلى قطاع واسع من الجمهور المستهدف.

4. تحسين معدل التحويلات

تكمن أهمية صناعة المحتوى في تحسين معدل التحويلات وزيادة المبيعات والإيرادات، خصوصًا إذا اتبعت أفضل الممارسات لتهيئة موقعك لمحركات البحث SEO؛ لتتصدر نتائج الصفحة الأولى، وتحصل على المزيد من الزيارات المجانية. فعندما تتضمن خطتك التسويقية هذه الاستراتيجية، وتستخدم أسلوب تسويقي مقنع، تعزز فرص العميل لاتخاذ إجراء CTA، ما يزيد معدل التحويلات.

5. بناء الثقة مع العملاء

تساعدك كتابة المحتوى في جعل علامتك التجارية جديرة بالثقة بين عملائك، كما تمنحك فرصة عظيمة في تقوية العلاقات وتطويرها مع العملاء الحاليين والمحتملين. فعندما تقدم وجبة معلوماتية دسمة لهم، تعزز الثقة بنشاطك التجاري، وتجعل العملاء مخلصين لعلامتك التجارية.

لذا، من الضروري كتابة المحتوى الذي يشبع رغبات جمهورك، ويرد على استفساراتهم، ويُقدم حلول واقعية لمشكلاتهم. فكل ذلك يزيد من قيمة علامتك التجارية، ويرسخ مكانتها في السوق المستهدف.

أنواع كتابة المحتوى

هناك العديد من أنواع كتابة المحتوى التي قد تستعين بها لتعزيز أعمالك، لكن اختيار الأنماط المناسبة لنشاطك التجاري يخضع إلى دراسة عدّة عوامل، تتمثل في: اهتمامات جمهورك المستهدف وتفضيلاته، وطبيعة أهدافك ونوعيتها، ومسار العميل في قمع المبيعات، والقنوات الترويجية التي تستخدمها، وغيرها. إذًا، ما هي أنواع كتابة المحتوى الأكثر شيوعًا على الإنترنت؟

كتابة المقالات

تُعدّ المقالات من أهم أنواع كتابة المحتوى وأكثرها شعبية عبر الإنترنت، فهي وسيلة اتصال كتابية جذابة ومنخفضة التكلفة، وفعالة للغاية في مخاطبة الجمهور المستهدف. إذ يمكنك استثمار أموالك في إنشاء مدونة احترافية لنشاطك التجاري؛ لمشاركة العملاء أفكارك ومقالاتك التي تؤثر في قراراتهم، وتحثهم على اتخاذ إجراء معين.

عند كتابة محتوى المقالات ينبغي تحديد الموضوعات التي تشغل اهتمامات الجمهور المستهدف، والتخطيط جيدًا قبل البدء في كتابتها؛ والاعتماد على المراجع الموثوقة ذات الصلة، ثم ضع مُخططًا تفصيليًا يتضمن العناصر التي تنوي الحديث عنها في مقالتك، والبدء في تأليفه وتجهيز مسودته الأولى.

لكن هذه العملية شاقة وقد تستغرق وقتًا طويلًا، لذا من الأفضل الاستعانة بإحدى خدمات كتابة المقالات الاحترافية التي يقدمها كاتب محتوى محترف لديه القدرة على تأليف المقالات الحصرية، المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث SEO، ويستطيع إنشاء القصص المؤثرة التي تتسق مع علامتك التجارية.

محتوى صفحات الويب التعريفية

كتابة محتوى صفحات الويب التعريفية من الممارسات التسويقية المهمة؛ التي تؤثر على نشاطك التجاري. فهي عبارة عن نصوص تعريفية بشركتك متاحة للقراءة في موقعك أو متجرك الإلكتروني، لتوضيح رؤية علامتك التجارية، ورسالتها، وأهدافها، وقيمها، وخدماتها، أو منتجاتها. لذا، يجب صياغتها باحترافية وبوضوح لمساعدة جمهورك في التعرف على أعمالك.

غالبًا ما تحتوي مواقع الويب على صفحات تعريفية كثيرة، لكنها تختلف من موقع لآخر حسب طبيعة نشاطه وأهدافه وجمهوره المستهدف، إلا أن هناك صفحات ثابتة لا يمكن تجاهلها، مثل:

  • من نحن: الغرض الأساسي من صفحة من نحن About Us، تعريف العملاء بنشاطك وفريقك، وتطوير علاقتك معهم، ومنحهم المزيد من الثقة.
  • سياسة الاستخدام: يُطلق عليها سياسة الخصوصية Privacy Policy، ولا بد من كتابتها بلغة مفهومة وواضحة للعملاء.
  • اتصل بنا: المواقع والمتاجر الإلكترونية الاحترافية عادةً ما توفر معلومات حول عناوين مقراتها، وكيفية الاتصال بها، عبر صفحة اتصل بنا Contact Us.

منشورات الشبكات الاجتماعية

تمتلك غالبية العلامات التجارية -إن لم يكن جميعها- صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض تسويقية، إذ تحرص على إثارة اهتمامات عملائها، وبناء علاقة قوية معهم؛ من خلال مشاركتهم المنشورات والتغريدات الجذابة. ويستوجب ذلك كتابة محتوى إبداعي بأسلوب مناسب ومُخصص لكل قناة تسويقية، بما يتوافق مع طبيعتها وجمهورها.

فإذا كانت شركتك لديها حسابات على الوسائط الاجتماعية، وليس لديك الوقت الكافي لتأليف محتواها، يمكنك الاستعانة بخدمات كتابة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، التي يقدِّمها كوكبة من الكُتاب البارعين في صياغة المحتوى التسويقي الملائم لهذه المنصات على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

كتابة الإعلانات

تُعدّ كتابة الإعلانات Copywriting من أبرز أنواع المحتوى التسويقي؛ للإعلان عن المنتجات أو الخدمات بطريقة جذابة ومشوقة. ويهدف عادةً إلى جعل العملاء أكثر اهتمامًا بالعلامة التجارية، ودفعهم إلى اتخاذ قرار بإتمام عملية الشراء، أو الاشتراك في النشرة البريدية، أو النقر على صفحة الهبوط، أو الاستعلام عن خدمة معينة، وما إلى ذلك.

يعتمد كاتب محتوى الإعلانات على الكلمات والعبارات التي تثير مشاعر الجمهور وتخاطب وجدانهم، مما يتطلب ضرورة دراسة شخصية المشتري بدقة؛ لفهم احتياجات العملاء وطرق إقناعهم والتأثير عليهم. لذا يجب اختيار خدمات كتابة النصوص الإعلانية المناسبة لنشاطك وجمهورك، بحيث تحصل على إعلانات فعالة وقوية، وتلبي احتياجات عملك بجودة عالية وبميزانية منخفضة.

كتابة السيناريو

السيناريو هو أساس نجاح أي وسائط مرئية أو سمعية تسعى لإنتاجها، فهو يتضمن وصف تفصيلي مكتوب مسبقًا لأحداث فيلم معين، أو لصناعة محتوى سمعي ما، وتتعدد أنواعه ما بين السيناريو التسويقي، والتعليمي، والترفيهي. ويُعدّ من أكثر أنواع كتابة المحتوى رواجًا عبر الإنترنت، لا سيما مع استحواذ مقاطع الفيديو والوسائط المتعددة على اهتمامات المستخدمين.

يظن البعض أن كتابة السيناريو ليست سوى الحوارات التي يسمعونها فحسب، فهذا غير صحيح على الإطلاق، لأن هذه العملية تتضمن خطة شاملة لمسار الفيديو أو التسجيل الصوتي، بما فيها العناصر المرئية والمسموعة، والمؤثرات الصوتية، والجداول الزمنية للقطات، ونوعية المشاهد، وغيرها. لذا تتطلب من كاتب محتوى مهارة عالية، وقدرة كبيرة على ترجمة الأفكار إلى سيناريوهات احترافية.

فإذا كنت تتطلع إلى صياغة سيناريوهات مقاطع الفيديو أو البودكاست التي تنتجها علامتك التجارية، وليس لديك الخبرة الكافية لإنجاز ذلك، فمن الأفضل طلب خدمات كتابة سيناريو التي يقدمها كتّاب السيناريو المحترفين على خمسات، لتجسيد فكرتك في سكريبت احترافي، وصناعة محتوى فعال ومتماسك يناسب علامتك التجارية.

رسائل البريد الإلكتروني

كتابة الرسائل البريدية لا غنى عنها في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتتنوع ما بين النشرات الإخبارية والعروض الترويجية، وخطابات الترحيب والتذكر. وغالبًا ما تستهدف العملاء الحاليين، والذين يضعون المنتجات في سلة التسوق دون إتمام عمليات الشراء. لذا، تحتاج إلى كاتب محتوى لديه موهبة وخبرة كافية؛ لجذب انتباه العملاء إلى رسائل البريد الإلكتروني، والاستجابة لدعوة اتخاذ الإجراء المطلوبة Call To Action.

لكتابة رسائل بريد إلكتروني احترافية، يجب الاهتمام بسطر الموضوع Subject line، وتحية الجمهور بإيجابية في مقدمة الرسائل، وصياغة محتواها بإيجاز ووضوح، وجعلها مباشرة وبسيطة وغنية بالمعلومات، ومتوافقة مع خطتك التسويقية، ومناسبة للقائمة البريدية المستهدفة، مع ضرورة تضمينها عبارات CTA مثالية لا يمكن تخطيها.

الكتب الإلكترونية

تقع الكتب الإلكترونية ضمن أنواع كتابة المحتوى الطويل Long-form content، إلى جانب دراسات الحالة والمراجعات السنوية. وتُعدّ استراتيجية فعالة ومهمة للترويج للعلامة التجارية، إذ توفر العلامات التجارية الكتب الإلكترونية مجانًا في كثير من الأحيان عبر منصاتها من أجل زيادة الوعي بمنتجاتها، أو إضافة مصداقية وجدية لما تقدمه، أو جمع بيانات العملاء، مثل: أرقام هواتفهم وعناوين البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

قبل البدء في تأليف كتاب إلكتروني يجب تحديد الهدف منه، وامتلاك فكرة فريدة تحمل قيمة حقيقية لجمهورك، والبحث عن محتوى تثقيفي ومعلوماتي دقيق ومعبر عن علامتك التجارية. بعد ذلك عليك اختيار برنامج الكتابة المفضل لديك مثل مايكروسوفت وورد، وضع أهدافًا زمنية محددة للكتابة وليكن تحرير صفحتين يوميًا، وراجع ما كتبته أولًا بأول حتى الانتهاء من الكتاب.

اترك تعليقاً