ما هو الانترو؟

الانترو عبارة عن مقدمة قصيرة ومركزة، تُضاف في بداية مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك على اليوتيوب، عادةً ما يبلغ طولها ثلاث إلى ثمان ثوانٍ. تعبر الانترو بشكل أساسي عنك وعن طبيعة محتواك أو علامتك التجارية، أي تمثل هويتك وتميزك عن القنوات الأخرى المشابهة لمجال قناتك على المنصة. ويُعدّ تصميم انترو احترافي أبرز عوامل جذب الجمهور وزيادة جودة المحتوى.

أهمية تصميم انترو خاص بأعمالك

على الرغم من أن الانترو Intro لا تتجاوز ثواني قليلة خلال مقطع الفيديو الذي قد يطول لدقائق، إلا أنها تحمل أثرًا إيجابيًا يعود على رفع قيمة محتواك وازدهاره. أبرز هذه الآثار ما يلي:

الوعي بالعلامة التجارية

يساعد تكرار مرور الانترو أمام المشاهد خلال تصفحه لمقاطع الفيديو الخاصة بك في ترسيخها بذهنه. فيتعرف بذلك على أعمالك مباشرةً في أي مكان، سواء من خلال الشعار أو اسم العلامة التجارية، أو حتى الموسيقى التمهيدية التي تضيفها بكل فيديو.

إعطاء انطباع إيجابي وجذب الانتباه

الانترو الاحترافي جزء من احترافية القناة، فهو دلالة على اعتنائها بتحسين تجربة المشاهد، وإبراز علامتها التجارية. كما أن إضافة مقدمة جذابة في بداية الفيديو يعزز من قيمته وجاذبيته للجمهور، ويشجعهم على إكمال المشاهدة دون مغادرة الفيديو سريعًا.

تحقيق التناسق بين مقاطع الفيديو

يحبذ المشاهد بشكل عام وجود الاتساق لمستوى معين في عناصر أي مجموعة، وتُعدّ مقاطع الفيديو الخاصة بك عناصر مهمة تضيفها لقناتك، وتزداد يومًا بعد يوم. سيساعدك تناول عنصر مشترك بين مقاطع الفيديو التي تتناول في كل منها معلومة جديدة على تحقيق الاتساق بينها، ما يخلق شعور من الألفة عند مشاهدة أي مقطع فيديو خاص بك.

أهم معايير تصميم مقدمة فيديو يوتيوب

عند الرغبة بتصميم انترو خاص بقناتك، توجد عدة معايير يجب أن تؤخذ بالحسبان للحصول على نتيجة احترافية تحقق الأهداف المرجوة، وهي بمثابة متطلبات فنية قد يتغافل عنها البعض:

تخصص المحتوى

قد تتكون لديك العديد من الأفكار لتصميم مقدمة فيديو خاص بك، من المهم تقييم هذه الأفكار استنادًا على تخصص المحتوى الذي تقدمه قناتك، لتحقق التوافق بين هيئة وسيناريو التصميم ومجال القناة. أي أن يكون تصميم الانترو معبر عن محتواك، فلا يتشابه انترو القناة الترفيهية مع انترو قناة تعليمية مثلاً، وإن كانت قناتك مخصصة للأطفال، فوجود رسوم متحركة خلال الانترو يعد إضافة فعالة وذات علاقة غالبًا.

حجم وأبعاد الفيديو

ما هي أبعاد إطار الفيديو في أعمالك؟ تعتمد نسبة عرض وارتفاع تصميم الانترو الخاص بك على هذه الإجابة. عادةً ما يُفضل اعتماد نسبة الأبعاد المتزنة Aspect Ratio التي تحبذها منصة اليوتيوب وتبلغ 16 وحدة عرض مقابل 9 وحدات طول. الجدير بالذكر أن يوتيوب سيتأقلم مع أي نسبة فيديو موضوعة، المهم أن تتوافق مع النسبة التي تعتمدها في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

صيغة الفيديو

قبل الترشيح لصيغة بعينها لتستخدمها لفيديوهاتك على يوتيوب، ينبغي إدراك أن منصة اليوتيوب تدعم مجموعة كبيرة من تنسيقات ملفات الفيديو. ولكن لاستخدام مثالي للمنصة، ننصحك باستخدام الصيغ القياسية الشائعة، مثل MP4 أو MOV.

ترخيص الموسيقى

إضافة أي مقطع موسيقي يجذبك في تصميم الانترو قد يعرض مقاطع الفيديو الخاصة بك للحذف عن اليوتيوب، فالمنصة تفرض شروطًا صارمة بخصوص حقوق الملكية الفكرية، والتي يجب ألا تُنتهك بأي شكل من الأشكال. لذا لا تضف أي موسيقى دون أن تتأكد أنها قابلة للاستخدام بدون حقوق طبع ونشر Copyright، أو أن تشتري صلاحية الاستخدام.

اترك تعليقاً