ما هي برمجة مواقع الويب؟

يقصد بعملية برمجة مواقع الويب كتابة مجموعة من الشيفرات البرمجية اللازمة لبناء موقع إلكتروني، وذلك باستخدام لغات البرمجة المناسبة. تُشكّل هذه الشيفرات مجموعة من الصفحات الإلكترونية التي تُستضاف ضمن حواسب مخصصة؛ تسمى خوادم الاستضافة Host Server. يمتلك كل خادم عنوان ثابت ويمنح كل موقع عنوان ثابت أيضًا؛ ليتمكن المستخدمون من الوصول إلى الموقع من خلال هذا العنوان، وتصفحه واستخدام الخدمات المختلفة التي يقدمها.

أهمية برمجة مواقع الويب

تشبه برمجة مواقع ويب لنشاطك التجاري امتلاك فريق عمل يعمل على مدار الساعة، إذ يستطيع العملاء في أي وقت وبأي مكان تصفح الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك بسهولة، ومعرفة طبيعة نشاطك التجاري وما تقدِّمه من منتجات وخدمات، ومعرفة طرق التواصل، وكذلك إجراء عمليات الشراء مباشرةً، كل ذلك ينعكس على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة المبيعات.

يساعدك موقع الويب كذلك على توسيع رقعة نشاطك التجاري مع خفض الكثير من النفقات التشغيلية، فالموقع لا يخضع لحدود جغرافية، بالتالي يمكنك طرح خدماتك في بلدان مختلفة وبلغات مختلفة أيضًا. كما قد يزيل عن كاهلك استئجار محلات تجارية أو مخازن أو حتى شراء معدات العمل.

إضافةً إلى ذلك، يُعدّ موقع الويب وسيلة تسويقية فعالة تسمح لك بتسويق منتجاتك وخدماتك، وتحليل المعلومات والبيانات الضرورية، مثل الزيارات وأوقات عمليات الشراء وكمياتها، كل ذلك يحدد هوية العملاء الدائمين وما يعجبهم وما لا يعجبهم؛ مما يساعد على تكييف الخدمات أو المنتجات مع رغباتهم، بهدف زيادة عمليات الشراء، وبالتالي المبيعات والربح.

أساسيات برمجة المواقع الإلكترونية

يمر إنشاء أي موقع إلكتروني بمرحلتين أساسيتين؛ أولهما مرحلة التصميم التي تختص بإنشاء الواجهات الأمامية Front-end أو ما تعرف بواجهة المستخدم، وثانيهما مرحلة برمجة الموقع التي تختص يإنشاء الواجهات الخلفية back-end أو ما تعرف بواجهة الخادم. رغم ذلك، قد يخلط الكثيرون بينهما وبخاصةٍ مع تكرار مصطلح تطوير الويب؛ لكنها تختلف كالآتي:

تصميم مواقع الويب

تصميم موقع الويب هي العملية التي تعتني بكل ما هو مرئي للمستخدم، أي برمجة الواجهات الأمامية لصفحات الموقع بما تتضمنه من تحديد المظهر العام، ونوع المحتوى سواء صور أو نصوص أو مقاطع فيديو، وطريقة عرضه وتوزيعه، وكذلك أنواع الخطوط، والأزرار وأحجامها. إذ يحرص مصمم الويب على تحقيق جمال الموقع لتقديم تجربة مميزة لمستخدميه.

برمجة مواقع الويب

تهتم برمجة مواقع الويب بالجانب الخلفي الخفي عن المستخدم. إذ يعمل مبرمج الواجهات الخلفية على تحويل تصميم موقع الويب الثابت إلى عنصر حيوي ذو محتوى متغيّر، يمكن للمستخدم التفاعل معه. وذلك من خلال تأمين اتصال سريع بقواعد البيانات لتخزين البيانات أو استخراجها، ومعالجة الطلبات وعمليات تسجيل الدخول والخروج، والتأكد من أمان الموقع وبيانات مستخدميه، والتحقق من كفاءة تشغيل كافة العناصر.

تطوير الويب

تتضمن تطوير الويب عملية إنشاء الموقع الإلكتروني وتطويره بجميع مراحله؛ بدايةً من تحديد مجال الموقع ووضع خطة العمل الأولية، مرورًا باختيار لغات البرمجة المناسبة لتصميم الواجهات الأمامية والخلفية، ثم كتابة الشيفرات البرمجية اللازمة لكل خطوة. بالإضافة إلى تحديد الأدوات المناسبة لحاجة الموقع وميزانيته، ثم نشره على الإنترنت عبر خوادم الاستضافة.

ما هي لغات برمجة المواقع الإلكترونية؟

يوجد الكثير من اللغات المُستخدمة في برمجة مواقع الويب، ولكن ست لغات منها أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتُقسم إلى النوعين التاليين:

لغات الواجهة الأمامية Front End

هي ثلاث لغات تشكّل المزيج المثالي لتصميم مواقع الويب؛ لذا يُطلق عليها أحيانًا لغات التصميم. هدفها الأساسي تحقيق تجربة مستخدم فريدة، وتشمل:

  • لغة الترميز HTML

هي اللغة الأساسية لأي موقع ويب، تصف هيكل صفحات موقع الويب وموضع كل عنصر فيها باستخدام وسوم بسيطة لكل عنصر من هذه العناصر. وتتميز ببساطتها وتوافقها مع جميع المتصفحات.

  • لغة التنسيق CSS

هي اللغة المسؤولة عن تنسيق العناصر المكتوبة بلغة HTML. كما تساعد المطوّر على تغيير التنسيق لأي عنصر، مثل الأنماط وأنواع الخطوط والخلفيات والحدود، والألوان والصور والأشكال والرسومات المختلفة.

  • لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript

لغة برمجة ديناميكية تُستخدم لبرمجة الواجهات الخلفية والأمامية معًا، تُضيف الحيوية إلى موقع الويب عن طريق السماح للمستخدم بالتفاعل مع الواجهات الأمامية مثل تسجيل الدخول، كما تسمح بإنشاء عناصر ويب ديناميكية، مثل الأزرار القابلة للنقر أو الرسومات المتحركة.

تُعدّ كل من HTML وCSS لغات التصميم الأساسية ويمكن الاعتماد عليها لبرمجة مواقع ويب كاملة، ولكن الاستغناء عن لغة JavaScript سيحدّ من مميزات الموقع. إذ تمتلك كل من CSS وJavaScript إضافات وأطر عمل ومكتبات، يُضيف استخدامها ميزات لهذه اللغات ويسرّع من سير العمل ويسهّله.

لغات الواجهة الخلفية Back End

على عكس الواجهات الأمامية، عادةً ما تُستخدم لغة برمجة واحدة لبرمجة الواجهة الخلفية، وأبرز هذه اللغات:

  • جافا سكريبت JavaScript

يمكن استخدامها بواسطة إطار العمل Node.js، الذي يسمح بتشغيل الشيفرة البرمجية المكتوبة بلغة جافا سكريبت خارج المتصفحات؛ بهدف إنشاء صفحات ويب ديناميكية قبل إرسالها إلى المتصفحات. كما يتعامل هذا الإطار مع الملفات وقواعد البيانات، ومختلف أنظمة الشبكات وخدمات أنظمة التشغيل.

  • PHP

هي أقدم لغة برمجية لتطوير الواجهات الخلفية عند برمجة مواقع الويب ومع ذلك فهي الأكثر استخدامًا، إذ ساعد على انتشارها أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس وجوملا ودروبال، فجميعها تُبنى بلغة PHP. تتميز PHP بتوافقها مع الخدمات السحابية، وجميع أنظمة التشغيل الرئيسية. يتوفر لها إطار العمل الشهير Laravel والذي يتميز بمرونته العالية، بالإضافة إلى إطار عمل آخر وهو Symfony.

  • بايثون Python

لغة متعددة الاستخدامات وقابلة للتطوير بشكلٍ كبير، تتكامل مع العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل لغة سي C وسي شارب #C وجافا Java بسهولة. تسّهل عملية إنشاء مواقع الويب المعقدة والضخمة، والتي تحتاج تغيير مستمر في المحتوى، من أشهر أطر العمل الخاصة بها جانغو Django وفلاسك Flask.

  • روبي Ruby

لغة برمجة عامة الأغراض لديها التزام قوي بمعايير الويب؛ تتيح إنشاء الخوادم ومعالجة البيانات. أشهر إطار عمل بها هو Ruby on Rails أو يُدعى اختصارًا Rails، وهو من أوائل أُطر العمل على الإطلاق.

اترك تعليقاً