التطوير التنظيمي يعمل على تحسين أداء و إنتاج و نتائج المنظمة وموظفيها. فيما يلي بعض فوائد التطوير التنظيمي:

1. التغيير للأفضل

يحدد التطوير التنظيمي المجالات التي قد تتطلب التغيير. ويحلل المجالات التي تتطلب التغيير ويحدد الحلول المحتملة ويضع توقعات للنتيجة. على سبيل المثال، قد يُظهر التقييم التنظيمي أن إنتاجية الموظفين تنخفض بنسبة 50٪ بعد استراحة الشاي الثانية.و قد يؤدي تدخل التطوير التنظيمي إلى نقل المسؤوليات الأساسية إلى الصباح وزيادة الإنتاجية بنسبة 25٪.

2. التركيز على التعاون

من المزايا الأساسية الأخرى للتطوير التنظيمي أنه يعزز التعاون ويحسن التواصل ويحسن النتائج النهائية. يحدد التطوير التنظيمي مجالات التحسين أو التغيير ويخطر الإدارة المعنية حتى يتمكنوا من الاستجابة وفقًا لذلك. على سبيل المثال، قد يُظهر تقييم الصناعة أو السوق دخول لاعب جديد إلى السوق. ويقوم قسم الموارد البشرية و التطوير التنظيمي بإبلاغ قسم التسويق عن الترقيات وإقناع أصحاب المصلحة لماذا قد يكون من الضروري توظيف مواهب جديدة للمنظمة.

3. المساعدة في تحديد التدخلات

تدخلات التطوير التنظيمي Organizational development interventions هي البرامج والعمليات المصممة لحل مشكلة معينة. والغرض من هذه التدخلات هو تحسين كفاءة المنظمة ومساعدة القادة على الإدارة بشكل أكثر فعالية.

وتساعد التدخلات الموارد البشرية و التطوير التنظيمي على تحديد العمليات المكررة ودمجها لضمان كفاءة أعلى. ويمكن أن تساعد هذه التدخلات الموظفين على أداء وظائفهم، وتعزيز التعاون والتعرف على أهداف الشركة ورسالتها. قد تشمل بعض التدخلات بناء الفريق وإدارة الأداء وتدخلات العافية وتدريب الحساسية.

تدريب الحساسية Sensitivity training هو شكل من أشكال التدريب الذي يزعم أنه يجعل الناس أكثر وعيًا بتحيزاتهم، وأكثر حساسية تجاه الآخرين

4. إشراك الموظفين في عملية صنع القرار

يشجع التطوير التنظيمي الإدارة على طلب التغذية الراجعة من الموظفين والتواصل معهم بوضوح لضمان فهم الموظفين لتوقعات الوظيفة. ويساعد التطوير التنظيمي المنظمة على فهم متطلبات الموظفين وتوفير الموارد لأداء واجباتهم. على سبيل المثال، قد يرسل التطوير التنظيمي استبيانًا شهريًا أو ربع سنويًا أو نصف سنوي للموظفين لفهم ما يحفز الموظفين على التميز في عملهم والوصول إلى أهدافهم المهنية.

ما هي تدخلات التطوير التنظيمي؟

تدخلات التطوير التنظيمي Organizational development interventions هي برنامج منظم مصمم لحل مشكلة ما، وبالتالي تمكين المنظمة من تحقيق الهدف. تم تصميم أنشطة التدخل هذه لتحسين أداء المؤسسة وتمكين المديرين والقادة من إدارة فرقهم وثقافاتهم التنظيمية بشكل أفضل. وتدخلات التطوير التنظيمي هذه مطلوبة لمعالجة المشكلات التي قد تواجهها المنظمة والتي قد تكون مشكلات في العمليات، أو الأداء، أو المعرفة، أو المهارة، أو الإرادة، أو التكنولوجيا، أو التقييم، أو التطوير الوظيفي، أو الاحتفاظ بأفضل المواهب، ويمكن أن تكون القائمة طويلة للغاية.

هناك ثلاثة أنواع من التدخلات التي يجب أن تكون المنظمة قادرة على تحديدها والتخطيط لتنفيذها:-

  1. الفردية: التدخلات الخاصة بالفرد.
  2. المجموعة: التدخلات التي تخص مجموعة.
  3. المنظمة: التدخلات المتعلقة باستراتيجية المنظمة وسياستها.

اترك تعليقاً