ما هو الانفوجرافيك Information graphic

تصميم الانفوجرافيك هو التمثيل البصري للمعلومات أو البيانات من خلال تصميم أشكال ومخططات تعتمد على دمج بعض الوسائط المتعددة معًا مثل الصور والرسوم المتحركة والثابتة والنصوص المكتوبة والألوان والخطوط، وما إلى ذلك، وكلمة انفوجرافيك Infographic هي اختصار لـ Information graphic.

ويمكن القول إن المخطط المعلوماتي المرئي يُعد واحدًا من أشكال التواصل التي شاع استخدامها في العديد من الصناعات والمجالات خلال العقد الماضي، ويهدف إلى جعل البيانات سهلة الفهم وتعزز الوعي لدى الجمهور. لذلك، يعدّ الانفوجرافيك أداة اتصال فعالة لعرض المعلومات وإزالة الغموض وشرح المشكلات المعقدة بأسلوب سلس وجلي.

ما أهمية الانفوجرافيك؟

مزايا تصميم الانفوجرافيك Infographic Design كثيرة ومتنوعة، مما جعله أمرًا لا غنى عنه لإثراء محتوى الأعمال بمختلف مجالاتها، أبرز هذه المزايا:

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

يتمتع تصميم الانفوجرافيك Infographic Design بقوة هائلة تعزز الوعي بالعلامة التجارية، إذ تعمل على زيادة عدد متابعي صفحات شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي وتجذب انتباه الجمهور إلى منتجاتك أو خدماتك وتوضح كيفية استخدامها وإقناعهم بمزاياها وبالتالي حثهم على إتمام عملية الشراء.

لا تقتصر وظائف الانفوجرافيك على إخبار الجمهور بعلامتك التجارية فحسب، إنما يمنحك فرصة عظيمة لإظهار قيمتك أمام العملاء بأسلوب هادف وفيروسي، حيث تزداد احتمالية مشاهدة المحتوى المرئي على الشبكات الاجتماعية بمقدار أربعة أضعاف مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى. وبذلك فإن الانفوجرافيك يساعدك على رواج علامتك التجارية بسرعة غير مسبوقة.

أداة تسويقية فعالة

أشارت الإحصاءات أن 40% من المسوقين يعدون تصميم الانفوجرافيك أبرز الأدوات في تحقيق تفاعل الجمهور. لذلك يُعد واحد من أكثر أنواع تسويق المحتوى شيوعًا، ويمكن اعتماده في استراتيجيات التسويق لتوسيع قاعدة العملاء. كما أن المقالات الثرية بالصور والرسوم تحقق زيارات أعلى مقارنةً بتلك التي لا تتضمن أي صور، وحينما يكون التسويق مصحوبًا بالعناصر المرئية يزيد معدل إكمال القراء الإجراء المطلوب بنسبة 323%.

زيادة الفهم والتذكر

تكمن أهمية الانفوجرافيك في كونه وسيلة اتصالية مبتكرة توضح أكبر قدر من المعلومات الغامضة أو الصعبة بإيجاز بطريقة تعزز عملية استيعابها وفهمها في فترة وجيز للغاية، لا سيما أن العقل البشري لديه القدرة على معالجة المحتوى المرئي أسرع بـ 60 ألف مرة من النصوص المكتوبة.

يمكنك عبر الانفوجرافيك استعراض نتائج البحوث والإحصاءات والحقائق بأسلوب مبسّط يعزز من مصداقية الأرقام والبيانات، ونقل أي قصة أو معلومة إلى الجمهور اعتمادًا على عوامل الجذب وأساليب الإقناع المنطقية والعاطفية، فهو يحوّل البيانات إلى مادة ممتعة وجذابة بصريًا وسهلة المشاركة.

اترك تعليقاً