بنهاية عام 2021 بلغ عدد مستخدمي فيس بوك نحو 3 مليار مستخدم، أي أكثر من ثلث سكان الكوكب بقليل. ثلثي هؤلاء المستخدمين يزورون صفحات تمثل أعمال وعلامات تجارية مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، لتكون إحداها يجب عليك إنشاء صفحة فيس بوك تجارية للتواصل مع العالم وإخباره عن قصتك بالطريقة التي تحبها.

1. عدد المستخدمين الأكبر

الإحصاءات توضح الاحتمالية الكبيرة لوجود عملائك المستهدفين في فيس بوك، لذا إنشاء صفحة فيس بوك تجارية يتيح لك إمكانيات أكبر للتواصل معهم وإيصال رسالتك التسويقية وإخبارهم عن قصتك، وتحقيق غير ذلك من مختلف الأهداف التسويقية.

وجود هذا العدد الكبير من الناس ببياناتهم تمثل إحدى نقاط قوة التسويق الرقمي، لذا إنشاء صفحة فيس بوك تجارية والتسويق الصحيح، يمنحك الفرصة لرفع الوعي بعلامتك التجارية والوصول إلى عملاء جدد باستمرار، والحفاظ على عملائك الحاليين.

2. معرفة المزيد عن الجمهور المستهدف

بوجود هذا الكم الهائل من الناس يمكنك معرفة الكثير عن جمهورك المستهدف، مثل اهتماماتهم، وعاداتهم الاستهلاكية، وبياناتهم الديموغرافية، وآليات اتخاذ قرار الشراء، وغيرها من المعلومات التي تساعدك على اتخاذ قراراتك التسويقية.

كذلك يمكنك جمع المعلومات من عملائك، فمثلًا يمكنك جمع آرائهم حول موضوع أو منتج ما، أو يمكنك طلب البريد الإلكتروني، وإضافته واستخدامه ضمن التسويق بالبريد الإلكتروني لأعمالك التجارية.

3. بناء المجتمعات

صفحتك على الفيس بوك هي نافذتك على العالم، ستساعد على وصول الأشخاص إليك بسهولة، مما يسهل عليك بناء جمهور. كما يمكنك إنشاء المجموعات المرتبطة بصفحة علامتك التجارية، والتي تخدم العديد من أهدافك التجارية. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعات تجمع عملائك، أو أشخاص باهتمامات تتوافق مع أعمالك التجارية، أو حتى مجموعات للعاملين في مؤسستك.

كل هذا يمكّنك من إيصال رسالتك التسويقية بكفاءة أعلى، ويساعدك على التواصل مع عملائك سواء عن طريق الصفحة التي أنشأتها، أو المجموعات المرتبطة بها. لتواصل أفضل مع هذه المجتمعات، اهتم بالردود والتعليقات وتفاعل مع الجمهور، وأسألهم عن آرائهم وشارك المحتوى الذي يناسب نشاطك، وخصص دائمًا مكان يمكنهم من ترك ملاحظاتهم بكل سهولة.

4. التواصل مع العملاء

إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، يتيح لك التواصل مع عملائك بفعالية عالية وأوقات أطول. يمكنك التواصل المباشر معهم، أو عبر الردود التلقائية التي تعدها بما يتناسب متطلبات عميلك المستهدف. ما يتيح لك تحقيق الكثير من أهدافك التسويقية مثل: الدعم الفني للعملاء وخدمات ما بعد البيع، وتلقي الاستفسارات والشكاوى والرد عليها، وتقديم العروض وإتمام عمليات البيع، وفهم انطباعات العملاء والحصول على التغذية الراجعة منهم.

يوفر الفيس بوك كذلك ما يمكن وصفه بأنه تواصل غير مباشر بين العملاء، فتعليقات عملائك والانطباعات التي تكتب على صفحتك تساهم بشكل كبير على تشكيل الوعي بعلامتك التجارية لدى العملاء الجدد، ويظهر ذلك بشكل واضح في التوصيات التي يكتبها جمهورك.

5. الإعلانات

من أفضل وسائل الإعلان كفاءة في عالمنا اليوم هو الإعلان عبر المنصات الرقمية، وبالاستفادة من الجمهور الأكبر للفيس بوك والمعلومات المتوفرة عنهم، يمكنك توجيه إعلانك بدقة إلى فئتك المستهدفة، بناءً على الخيارات التي يتيحها لك الفيس بوك، مثل البيانات الديموغرافية والاهتمامات والمستوى التعليمي والمناطق الجغرافية.

بهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى عملائك بأقل تكلفة ممكنة، فتكون قد حققت المعادلتين؛ الدقة في الاستهداف والتكلفة الأقل، مما يرفع من معدل العائد من الاستثمار على حملاتك الإعلانية والعائد من استثمارك في إنشاء صفحة فيس بوك تجارية.

ومن أفضل مميزات الإعلانات على الفيس بوك سهولة التحكم في الإعلان، فيمكنك تحديد ميزانية الحملة، والتحكم في تشغيلها وإيقافها بسهولة، هذه الميزة تمكّنك من اختبار حملاتك الإعلانية على أعداد أقل بميزانية أقل؛ للتأكد من فعاليتها قبل استخدام الميزانية المرصودة كاملةً.

على سبيل المثال، يمكنك تشغيل ثلاث إعلانات مختلفة بميزانية صغيرة للاختبار ولمدة قصيرة، ثم دراسة نتائجها لاختيار أفضل إعلان وتشغيل حملته، يفيدك ذلك في زيادة فعالية الاستثمار في إعلانات الفيس بوك.

6. الرؤى

عند إنشاء صفحة فيس بوك تجارية يوفر لك الفيس بوك الكثير من البيانات حول صفحتك وما يحدث فيها، فيمكنك معرفة من هم جمهورك وما هو المحتوى الذي يفضلوه، وما هي الأوقات التي يتواجدون فيها ومعدلات التفاعل مع المحتوى.

هذه البيانات تساعدك على القياس والمتابعة، وتحديد ما حقق نتائج مستهدفة للتركيز عليه، وما الذي لم يحقق أهدافه، فتعمل على معرفة الأسباب وتحسينه أو إيقافه وتجربة تكنيك آخر. هذه البيانات تساعدك على معرفة ما تحقق من أهدافك التسويقية، وتحليلها يساعدك على التحسين المستمر.

7. التكلفة المنخفضة

كل الفوائد سالفة الذكر يمكن الحصول عليها بتكلفة منخفضة، ما يجعل من إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، والتسويق عبرها خيار ممتاز لأصحاب الأعمال الصغيرة ورواد الأعمال. ويمكن لصفحتك على الفيس بوك أن تكون نقطة انطلاق لتواجدك الرقمي، في حالة تعثر إنشاء موقع إلكتروني خاص بك لارتفاع تكلفته.

8. تحليل المنافسين

يتواجد كثير من منافسيك على فيس بوك، سيمكنك ذلك من دراستهم، وفهم ما يقدموه وردود العملاء وشكاويهم، ومعرفة أكبر همومهم، يساعدك ذلك على التركيز على ميزتك التنافسية، واستباق المشاكل والاعتراضات والاهتمام، بما يهم العملاء فعلًا.

9. تحسين محركات البحث

إن كنت تملك موقع على الإنترنت تقدم من خلاله خدماتك، أو متجر إلكتروني أو تطبيق، سيساعدك إنشاء صفحة فيس بوك تجارية على زيادة الزيارات إليها، عبر الترويج لها في صفحتك، ووضع الروابط التي تمكّن العملاء من الاستفادة من مختلف خدماتك الرقمية.

ويمكن لمحركات البحث فهرسة صفحتك على الفيس بوك، ما يعني زيادة معدلات الوصول إليك عبر محركات البحث، وذلك يستدعي الاهتمام بإكمال المعلومات الواردة في صفحتك، والاهتمام بالكلمات المفتاحية المستهدفة.

10. إدارة سمعة العلامة التجارية

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، يمكنك نشر ما يعبر عن نشاطك، وتقدمه لجمهورك بالصورة التي تحب، وكذلك يمكنك إصدار البيانات العامة ونشرها، والردود على الانتقادات الموجهة لعملاتك التجارية، ويمكنك عبرها بناء الثقة بينك وبين العملاء، والتي تعدّ من أهم التحديات التي تواجه أي علامة تجارية.

اترك تعليقاً