تعد مسرعات الأعمال مرحلة متقدمة للشركات الناشئة مقارنة بحاضنات الأعمال، وهناك نوعان منها:
1. برامج البذرة

تركز هذه البرامج على الشركات الناشئة في مراحلها الأولى، التي تكون أقل نضجًا. يدوم البرنامج ما بين شهرين إلى أربعة أشهر، يساعد فيها الشركات الناشئة على بناء أساسيات أعمالها في سبيل التجهيز لعرض أفكارهم على المستثمرين.
2. برامج المرحلة الثانية

تركز على الشركات الناشئة الأكثر نضجًا، وتقدم لها الدعم خلال فترة تصل إلى ستة أشهر. يتم تنظيم هذه البرامج غالبًا حسب القطاع أو حسب المنطقة.
أفضل حاضنات ومسرعات الأعمال في العالم

توجد العديد من حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال في العالم، التي تملك خبرات كثيرة وتقدم دعمًا متميزًا إلى روّاد الأعمال. من أهم ثلاثة حاضنات ومسرعات أعمال في العالم:
500Startups .1

تأسست عام 2010 ومقرها سان فرانسيسكو بكاليفورنيا. تركز بشكل رئيسي على تمويل المشاريع الأولية، والتمويل الأولي، واكتشاف المواهب حول العالم. لها استثمارات في 74 دولة حول العالم، ويعمل بها حوالي 150 موظف من 20 دولة.

تقدم 500Startups استثمار بقيمة 150000 دولار للشركات الناشئة المنظمة للبرنامج في مقابل الحصول على 6% من حصص الملكية، إضافة إلى فرض رسوم مشاركة تقدر ب 37.5 ألف دولار في كل من سان فرانسيسكو ومكسيكو سيتي.
2. Techstars

تأسست عام 2006 وانتشرت فروعها حول العالم لتصل إلى 15 دولة. تعد Techstars أحد أكبر مسرعات الأعمال في المجال. لديها برنامج قوي تختار به سنويًا أكثر من 300 شركة، لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر. تستثمر مبلغ 120 ألف دولار إضافة لتقديم التوجيه، والاستشارات وتسريع الشركات الناشئة. خرجت من Techstars أكثر من 1000 شركة ناجحة، تقدر قيمتها إجمالًا بأكثر من 8 مليارات دولار.
3. Y Combinator

تعد Y Combinator أحد أشهر مسرعات الأعمال حول العالم، قامت بتمويل أكثر من 2000 شركة قيمتها 100 مليار دولار. ساهمت في نجاح العديد من الشركات العالمية مثل: Dropbox, Airbnb, Stripe, Reddit وغيرهم. تأسست عام 2005 وهي أقدم مسرعات الأعمال، تقدم برنامج مميز مدته 3 أشهر، تختار فيه ما بين 200 إلى 240 شركة ناشئة حول العالم سنويًا.

تقدم تمويل للشركات الجديدة بقيمة 120 ألف دولار، وتتميز طريقة اختيارها للشركات بالشدة، حيث تتنافس الشركات المترشحة بقوة فيما بينها للحصول على فرصة الانضمام إليها، والاستفادة من خبراتها وجذب المستثمرين.
أفضل حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال في العالم العربي

يملك العالم العربي مجموعة كبيرة من حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال التي تتواجد داخل أغلب الدول العربية، نظرًا للاهتمام الكبير الموجّه إلى ريادة الأعمال في السنوات الأخيرة.
1. SEA Ventures

هي حاضنة أعمال سعودية تساعد الشركات الناشئة، ورواد الأعمال على تسريع نموهم. تركز الحاضنة على الاستثمار في الكفاءات الفردية وتطوير قادة بمهارات عالية، لإنشاء مشاريع لها أثر إيجابي في المجتمع، ودعم الاقتصاد السعودي عبر توفير فرص عمل.

تأسست SEA VEntures من قبل رائد الأعمال عبد السلام الكويتي، إذ توفر لرواد الأعمال مجموعة من الخبراء لتقديم التدريب والاستشارة، ويركز برنامجها على 3 محاور رئيسية: تطوير وتغيير عقلية وتفكير رائد الأعمال، تنمية مهارات وقدرات رائد الأعمال، تقديم الدعم للشركات الناشئة في مختلف مراحلها.
2. In5

تأسست حاضنة الأعمال In5 أو كما تسمى بـ” تعزيز الابتكار والإدارة الناجحة للأعمال” سنة 2013 في الإمارات. تعد أحد أشهر وأفضل حاضنات الأعمال في الإمارات وحتى على مستوى العالم. تسعى لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة، ومساعدتهم في الوصول إلى السوق.

لديها 5 امتيازات تركز عليها في برنامجها: توفير مساحة عمل إبداعية لإعداد الأعمال، تقديم التدريب والإرشاد، وتوفير شبكة تواصل تضم رواد أعمال وخبراء ومستثمرين، والمساعدة في الحصول على الاستثمار، وأخيرًا تمتلك مختبرات للنماذج الأولية للمنتجات.
3. مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال Tiec

تعرف هذه الحاضنة اختصارًا باسم Tiec، وتهدف إلى دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تأسست عام 2010 بمصر بمنطقة القرية الذكية.

تحتل هذه الحاضنة المركز الثاني على مستوى القارة الإفريقية. تفتح برنامجًا لاختيار الأفكار والنماذج الأولية كل ثلاثة أشهر، ويتم احتضان الشركات المختارة لمدة عام واحد. وتركز الحاضنة على التخصصات ريادة الأعمال المجتمعية، والقيادة، والأعمال.
4. بيريتيك (Berytech)

تأسست حاضنة الأعمال بيريتيك (Berytech) عام 2010 في بيروت -لبنان- كمؤسسة غير ربحية. تركز على الشركات الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا، وتقدم منحًا قيمتها بين 10 آلاف و100 ألف دولار مقابل نسبة من أسهم الشركة. تقوم بيريتيك كذلك بتوجيه رواد الأعمال خلال فترة الاحتضان والتي مدتها 6 أشهر، كما تدعم الأعمال التجارية، والتمويل، والاستشارات وتوفر مساحات مكتبية للعمل مقابل رسوم اشتراك تبدأ من 250 دولار شهريًا.
5. نجمي (Nejmy)

نجمي هي حاضنة أعمال أردنية تأسست من طرف رائد الأعمال مروان زيادات. تعمل هذه الحاضنة على ريادة أفكار رواد الأعمال الإبداعية والجديدة، وتوفير التدريب وأدوات العمل الضرورية، إضافة إلى تقديم خبراء لتوجيه وإرشاد الشركات الناشئة، ومساعدتهم في الحصول على التمويل من المستثمرين.
6. فلات 6 لابز (FLAT 6 LABS)

تأسست مسرعة الأعمال فلات 6 لابز عام 2011 في القاهرة، ولديها اليوم مقرات في عدة دول مثل أبوظبي، وتونس، وبيروت، والبحرين. تقدم فلات 6 لابز برنامج مخصص لدعم رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كذلك توفر للشركات تمويل بقيمة تتراوح بين 15 ألف دولار و20 ألف دولار كتمويل أولي لتغطية النفقات مقابل نسبة من الأسهم في الشركة.

اترك تعليقاً