ماذا يعني تصميم المنتجات؟

قبل ظهور المصانع الضخمة وسلاسل الإنتاج الطويلة التي تنتج آلاف المنتجات في آنٍ معًا، كانت المنتجات تصنّع يدويًا وبشكلٍ فردي وكانت بسبب ذلك باهظة الثمن. لكن بعد زيادة الطلب على المنتجات المختلفة، وتطور القدرة الشرائية للأفراد وظهور الآلات والمصانع، أصبح بالإمكان تصنيع «قالب» أو «نموذج» أساسي واحد للمنتجات، ومن ثم نسخه عبر عملية التصنيع والإنتاج.

العملية المسؤولة عن ابتكار ذلك «النموذج» تدعى بعملية تصميم المنتجات، وبالتالي تصميم المنتجات أو ما يُعرف بـ Product Design هو عملية ابتكار وتصميم وإنتاج منتجات جديدة أو تطوير المنتجات السابقة، بحيث تحقق أهدافًا محدّدة وتتلافى المشاكل والأخطاء الشائعة.

ما أهمية تصميم المنتجات للتسويق؟

يُعدّ تصميم المنتج من أهم مراحل عملية الإنتاج والتسويق لمختلف السلع والخدمات، فهي بمثابة العمود الفقري للتسويق، لأنها ببساطة من تقدم المنتج أو الخدمة بالشكل النهائي إلى الجمهور، وتكمن أهمية تصميم منتجات جذابة وعملية في عدة نقاط هي:

1. جذب العملاء

يلعب تصميم المنتجات دورًا حيويًا في نجاح المنتج في السوق، فالمنتج المصمم جيدًا يجذب انتباه العملاء المحتملين ويميزه عن منافسيه. كما أنه عامل مهم لإيصال ميزات المنتج وفوائده، فضلًا عن إنشاء اتصال عاطفي مع العميل، مما يجعله مرغوبًا أكثر للعملاء، وأكثر رسوخًا في السوق المزدحمة.

2. إنشاء هوية العلامة التجارية

يُعدّ تصميم المنتج عنصرًا حاسمًا في استراتيجية العلامة التجارية للشركة، إذ يمكن للتصميم توصيل قيم الشركة وشخصيتها وعرض البيع الفريد الذي تقدمه لعملائها. كما أن لغة التصميم المتسقة والمتماسكة عبر جميع المنتجات تساعد في ترسيخ التعرف على العلامة التجارية وبناء الولاء لها. أيضًا يخلق التصميم الجيد للمنتج إحساسًا بهوية العلامة التجارية، مما يسهل على العملاء التعرف على المنتج وتذكره.

3. كسب المزيد من الإحالات للعلامة التجارية

نقص العملاء الجدد هو فشل للمنتج يمكن أن يعزى إلى عدّة عوامل، أحدها عدم وجود تصميم منتج جذاب. لا يقتصر دور تصميم المنتج على جذب انتباه المشاهدين، بل يزيد من تفاعل الجمهور مع المنتج، وبالتالي المزيد من الإحالات الشفهية والمراجعات الإيجابية للمنتج. فوفقًا لدراسة أجراها موقع HubSpot، فإن نحو 71% من الأشخاص يثقون في مراجعات المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي.

4. زيادة القيمة المتصورة للمنتج

يعزز المنتج المصمم جيدًا زيادة القيمة المتصورة له، مما يجعله أكثر قبولًا لدى المستهلكين، كما يساعد على تبرير السعر المرتفع له، هذا فضلًا عن المساعدة في توصيل الفوائد الفريدة للمنتج، مما يسهل على العملاء فهم سبب اختيارهم له والاقتناع به، وتفضيله عن باقي المنتجات المنافسة. وهذا الأمر يخلق لدى العملاء زيادة الرضا ويدفعهم لتكرار عمليات الشراء.

5. تقليل التكاليف

يمكن أن يساعد التصميم الجيد للمنتج أيضًا في تقليل التكاليف للشركة. إذ يمكن للمنتج الذي تم تصميمه وفق مراعاة عمليات التصنيع الفعالة أن يقلل من نفايات المواد المستخدمة، ومن وقت التجميع، فضلًا عن تقليل تكاليف الإنتاج. فعمليات التصميم والإنتاج المبسطة والفعالة تقود في النهاية إلى زيادة الكفاءة والربحية.

أنواع تصميم المنتجات

يشمل تصميم المنتجات product design مجموعة واسعة من تخصصات التصميم، تضيق وتتسع حسب المدخل في تصنيفها، وبصفة عامة يمكننا تحديد العديد من أنواع تصميم المنتجات المتداولة على نطاق واسع، ومنها:

  • تصميم الواجهات: يركز على تصميم الواجهات الرقمية وتجارب المستخدم، مثل مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والبرامج.
  • تصميم العبوات: يهتم بتصميم عبوات المنتجات، بما في ذلك عبوات المواد الغذائية، والمنتجات الاستهلاكية الأخرى.
  • تصميم الألعاب: يتعامل مع تصميم الدمى والألعاب، سواء كانت ألعابًا عينية، أو ألعاب الفيديو والبلاي ستشن.
  • التصميم المعماري: يختص بتصميم المباني والهياكل والمساحات المختلفة، لمختلف الأغراض.
  • تصميم الأزياء: كتصميم الملابس والأحذية، وحقائب اليد، وكل ما يتعلق بالموضة للرجال والنساء.
  • تصميم وسائل النقل: تصميم المركبات، بما في ذلك السيارات والدراجات النارية والدراجات والقوارب.
  • تصميم منتجات طبية: يركز على تصميم المعدات والأجهزة الطبية، مثل الأطراف الصناعية، والمعينات السمعية، ومعدات التشخيص.
  • تصميم الأثاث: يختص بتصميم الأثاث كالكراسي والطاولات والخزائن المختلفة، وأثاث المكاتب والشركات.
  • تصميم منتجات إلكترونية: يتعامل مع تصميم منتجات الإلكترونيات، مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والساعات الذكية، وغيرها من مختلف الأجهزة.
  • تصميم منتجات رياضية: يركز على تصميم المعدات الرياضية، بما في ذلك نوادي الجولف ومضارب التنس والزلاجات، وأدوات اللياقة البدنية.
  • تصميم أدوات المطبخ: كأدوات الطهي والمائدة والأجهزة المختلفة للمطبخ.
  • تصميم الأكسسوارات: بما في ذلك المجوهرات والنظارات الشمسية، والساعات.

اترك تعليقاً