بعد تصميم البطاقات، يمكنك طباعتها على خامات متنوعة تختلف في تكلفتها ومميزاتها وتحملها للعوامل المختلفة المسببة للتلف. أهم الخامات التي يُصنع منها بطاقات العمل business cards:

الورق والكرتون

الكرتون هو أكثر خامات الكروت الشخصية شيوعًا وتوفرًا، وأقلها تكلفة. إذ يناسب أنواع الأعمال كافة، يمكن عمل كل التصاميم عليه بسهولة، لكنه أقل متانة من غيره من الأنواع. يوجد من الكرتون أنواع متعددة:

  • الورق العادي: الأقل تكلفة والأكثر انتشارًا.
  • الورق اللامع Glossy: عليه طلاء مائي شفاف سريع الجفاف يمنحه وملمس ناعم ولمعان. تحمي هذه الطبقة الكرت من التلف والتمزق مما يطيل عمره، لكن تجعل الكتابة عليه أكثر صعوبة.
  • الورق المطفي Matte: من أكثر الأنواع انتشارًا، يمكن الكتابة عليه بسهولة. يتوفر بكل الألوان، ولكن بعضها قد يبهت لاحقًا.
  • الورق النسيجي Texture: يصنع من مواد كالنسيج الكتاني واللباد، وله مظهر فاخر جميل، يصعب العثور عليه وعادةً ما يطبع الكرت على جانب واحد عليه.

البلاستيك

يُعدّ البلاستيك أعلى تكلفة من الكروت الورقية وأقل من بقية الخامات، وهو أكثر أناقة ومتانة من الورق، وسطحه أكثر نعومة، ومقاوم بشكل جيد للماء والأوساخ. باستخدام البلاستيك، يمكن تصميم كروت شخصية شفافة، كما يمكن صناعتها بحواف منحنية ما يزيد أناقتها، أبرز سلبياته صعوبة الكتابة عليه لاحقًا باليد.

المعدن

تتميز الكروت المعدنية بمتانتها وأناقتها، إذ تظهر بشكل رائع حتى في التصاميم البسيطة. من عيوبها التكلفة العالية فيصعب إنتاج كميات كبيرة، وقد تكون غير عملية في الأحداث الكبيرة التي تتطلب حمل عدد كبير من الكروت في الجيب.

الخشب

للكروت الخشبية شكل مميز وجذاب، وملمس أنيق، ويمكنك الحصول على شكل كرت رائع حسب نوع الخشب المستخدم. الكروت الخشبية أقل تكلفة من الكروت المعدنية، لكنها غير متوفرة بكثرة كما أنها عرضة للتحلل.

الفلين

يصنع الفلين من لحاء الشجر، ويتميز بخفته ومرونته، كما أنه مقاوم للرطوبة مما يجعله أقل عرضة للتحلل من الكرت الخشبي. يكون الكرت الشخصي المصنوع من الفلين مناسبًا للأعمال المتخصصة في الأكل والتغذية. لكن يصعب العثور عليه، ويُعدّ غير مناسب لكل أنواع الأعمال.

تقنيات طباعة الكروت الشخصية

  • الطباعة العادية: وهي الأرخص والأكثر انتشارًا وفيها تُطبع الكروت الشخصية على الخامة المحددة ثم تُقطع.
  • النقش والبروز: ويكون عبر استخدام الضغط الحراري بدون حبر، ويعطي ذلك للكرت مظهر ثلاثي الأبعاد.
  • لتربرس Letterpress: يستخدم كذلك الضغط الحراري لكن مع استخدام الحبر، ويعطي الكرت مظهر كلاسيكي راقي.
  • الأشعة فوق البنفسجية UV: تُستخدم لجعل أجزاء من الكرت أكثر بروزًا ووضوحًا.

البطاقات الشخصية الرقمية Digital Business Cards

مع تطور التقنيات الرقمية، ظهرت البطاقات الشخصية الرقمية التي يمكن تبادلها عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تقنية NFC. أو حتى عن طريق رمز الاستجابة السريعة QR الذي يمكن وضعه على أي مستندات أو بطاقات أو أوراق خاصة بالشخص أو الشركة.

ما يميز البطاقات الرقمية أنها منخفضة التكلفة وغير معرّضة للتلف، كما يمكن التعديل عليها بسهولة. لكن بالرغْم من ذلك، لا زالت البطاقات العادية أكثر شيوعًا لسهولة تبادلها بين الناس في الأحداث المختلفة، ولأن البطاقات الرقمية تفتقد جانب التواصل البشري الموجود في البطاقات العادية.

اترك تعليقاً