يمكنك استغلال مهارتك وخبرتك بمجال ما في بدء مشروعك الخاص من المنزل، أبرز أفكار المشاريع التي تستلزم وجود مهارة معينة هي:

1. إنشاء مدونة

تُعدّ المدونة نموذجًا لأفكار المشاريع الصغيرة التي لا تجلب الربح السريع، ولكن تُعدّ من أفكار المشاريع منخفضة التكاليف، وتؤتي ثمارها مع بذل المجهود المناسب. ابدأ بتحديد مجال المدونة بالبداية، اختر مجالاً تتمكن من الكتابة به، ويلقى إقبالاً من جمهورك المستهدف، ثم أنشئ خطة محكمة للمحتوى والموضوعات التي سوف تتناولها.

ولا تهمل إعداد خطة نشر منتظمة للحفاظ على زيارات مستمرة للمدونة. يمكنك توظيف كاتب محتوى متمرس، يقدم لك محتوى احترافي ورصين، يوافق شروط تحسين محركات البحث بعناية. بعد زيادة القدرة التنافسية للمدونة، يمكنك الربح منها بطرق متعددة، عبر تفعيل إعلانات جوجل، أو تأجير مساحات إعلانية، أو التسويق بالعمولة.

2. إنشاء قناة يوتيوب

تُعدّ قناة اليوتيوب مثالًا شائعًا لأفكار مشاريع صغيرة غير مكلفة، إذ لا تحتاج لرأس مال كبير، وتقدم أرباح تزداد بازدياد إقبال المشاهدين. المهم أن تختار فكرة للقناة تمكّنك من تقديم محتوى مستمر وذو قيمة، تجمع فيه بين خبرتك والقدرة على منافسة صناع المحتوى الآخرين على اليوتيوب.

يتطلب ذلك معرفة جيدة بسيو اليوتيوب للتصدر بمحتوى قناتك في نتائج البحث. إضافةً إلى امتلاك خبرة عالية بالمونتاج لتحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك باحترافية، إن لم تكن تمتلك الخبرة الكافية، يمكنك توظيف متخصص في المونتاج، ليساعدك على ضبط فيديوهاتك وتقديمها بالجودة المطلوبة.

فيما يتعلق بالربح من اليوتيوب، فتتعدد طرق الربح الممكنة، إما من خلال التسويق لخدماتك أو الترويج لخدمات أخرى، أو من خلال الإعلانات، سواء كانت إعلانات يوتيوب أو إعلانات خاصة بشركات أخرى ذات صلة بالمحتوى الذي تقدِّمه.

3. بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا

إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة بدون رأس مال، ولكن تتطلب مهارة تقنية. يمكنك الاتجاه إلى إنتاج وبيع المنتجات الرقمية على متجر بيكاليكا. قد يكون المنتج قالب ووردبريس، أو تصميم خاص بموقع أو تطبيق، أو قالب سيرة ذاتية، وغير ذلك.

عند طرح منتج رقمي للبيع، تأكد من قابليته للاستخدام أولاً، ومن ثم حمّله على الموقع واكتب بعناية الوصف الخاص به وخطوات التثبيت والاستخدام، مع تناول المميزات بعناية، لتزيد من موثوقيتك بالنسبة للعميل وتشجعه على شراء منتجك لأعماله.

4. بيع الصور على الإنترنت

إن كان التصوير هواية تتقنها، يمكنك تحويل ذلك إلى فكرة مشروع صغير لتبدأ به. فالشركات وأصحاب مواقع الويب تحتاج لشراء حقوق استخدام الصور لإضافتها، من هنا يمكنك بيع الصور الخاصة بك عبر الإنترنت.

قبل رفع صورك أونلاين، تأكد من جاذبيتها وجودتها، يمكن لمحرر صور محترف أن يساعدك على تحسين مظهر الصورة بعد التقاطها، فتصبح ألوانها أوضح. حدد بالبداية نوع الصور التي ستلتقطها، هل ستكون صور خاصة بالطبيعة؟ أم صور خاصة بمجال معين؟ ثم ارفع صورك بعد تعديلها على المواقع الخاصة ببيع الصور والمؤثرات البصرية.

5. أعمال التصميم

التصميم مجال واسع، يتضمن عدة تخصصات مثل: تصميم الشعارات والهويات البصرية، وتصميم الإعلانات والبروشورات، وتصميم الانفوجرافيك، وغيرها الكثير. يمكنك استغلال مهاراتك في التصميم بالبدء بمشروعك الصغير، كأن يكون تصميمات جاهزة للطباعة على الملابس، أو الملصقات. أو تقدِّم خدماتك في التصميم على منصات العمل الحر مثل مستقل، أو حتى تبيع التصاميم الجاهزة على متجر بيكاليكا، فالخيارات عديدة أمامك.

6. الأداء الصوتي

هل تشعر بأنك تمتلك خامة صوتية قوية ومناسبة للتعليق الصوتي؟ يتزايد الطلب في هذه الأيام على مقدمي خدمات التعليق الصوتي، خاصةً وأن منتجات مثل الكتب الصوتية والمحاضرات المسجلة، أصبحت شائعة وتمكّن الأفراد من الاستماع لها أثناء أداء مهام أخرى، بجانب حاجة الشركات لمعلقين صوتيين في التسويق لمنتجاتهم عبر الفيديو مثلاً. يمكنك تأسيس مشروعك الخاص في هذا المجال بطرح قدرتك على التعليق الصوتي للشركات.

7. خدمات الترجمة

الطلب على خدمات الترجمة متزايد وكبير، سواء من قِبل الأشخاص الذين يرغبون في ترجمة المستندات والكتب وغيرها، وحتى الشركات التي تحتاج للترجمة في أعمالها، كشركات السياحة والتوظيف ومقدمي خدمات الصحافة. لبدء مشروعك الصغير في الترجمة، يجب أن تكون متقنًا للغتين على الأقل، لتتمكن من ترجمة النصوص بكفاءة. ومع الوقت، ربما ستتمكن من إنشاء شركة ترجمة خاصة بك، تضم نخبة من المترجمين.

8. تصميم العروض التقديمية

هل تمتلك مهارة في التعامل مع برنامج البوربوينت؟ يمكنك استغلال هذه المهارة بتوظيفها بمشروع خاص بتصميم العروض التقديمية، سواء للأفراد أو الشركات. فالشركات تستخدم العروض التقديمية لعرض أعمالها على المستثمرين أو العملاء، أو فريق العمل. كما أن إتقان مهارة تصميم العروض التقديمية ليست بالأمر الصعب، يمكنك إتقانها بالتعلم والممارسة بسهولة، لتمهد لنفسك الطريق بالاستثمار بها بعد ذلك.

9. التصميم الداخلي

خبرتك في التصميم الداخلي أو دراستك له يمكن أن تكون بوابة لإنشاء مشروع تصميم داخلي خاص بك، وهو أمر لا يتطلب رأس مال، فرأس مالك هنا هو المعرفة والمهارة. يتزايد الطلب على المصممين الداخليين، ليس فقط من قِبل الأفراد، كذلك تحتاجهم الشركات لتنفيذ التصميمات الداخلية للمقرات الخاصة بهم. سوّق لنفسك عبر مختلف المنصات، واجعل لنفسك معرض أعمال احترافي تستطيع إنشاؤه عبر مستقل.

اترك تعليقاً