توجد اليوم ملايين التطبيقات مختلفة الأنواع والأغراض وآليات العمل، والكثير من المواقع الإلكترونية. يوفر كل هذا الزخم الرقمي الكثير من أفكار المشاريع المربحة في مجال البرمجة.

1. تطوير تطبيقات الجوال

يسعى المزيد من أصحاب الأعمال التجارية لتطوير تطبيقات جوال لنشاطهم التجاري. يمكنك استغلال هذا المعدل الكبير من الطلب لبدء مشروع صغير تقدم فيه خبرتك في تطوير التطبيقات. كما يمكنك تطوير التطبيق الخاص بك، وإطلاقه على متجر التطبيقات مع توظيف وسائل الربح المختلفة، كالإعلانات، أو بيع المنتجات.

إن لم تمتلك المهارة البرمجية الكافية، ولكن أفكارك الخلاقة والمربحة بحاجة لتوظيف، فلا زال بإمكانك بدء مشروعك بمجال التطبيقات الهاتفية بتوظيف مبرمج تطبيقات محترف عبر مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليحول ما تمتلكه من فكرة، لتطبيق احترافي.

2. تطوير البرمجيات

تحتاج الأنشطة التجارية اليوم بكل أحجامها وأنواعها إلى تطبيقات الحاسوب لتنفيذ أعمالها، مثل حوسبة الأعمال المحاسبية، وأعمال الموارد البشرية، وإدارة علاقات العملاء والمخازن، وغيرها. يمكنك تلبية هذه الاحتياجات ببدء مشروعك الخاص كمطور برامج.

استهدف بالبداية الشركات الصغيرة ورواد الأعمال في البداية، لتقديم برمجيات صغيرة تناسب ميزانياتهم وتحقق متطلباتهم في الوقت نفسه. يمكنك أيضًا تطوير برمجيات خاصة بك، تتيحها للشراء على الإنترنت. يمكن أن تكون مجانية لفترة محدودة، أو بها مجموعة من الخصائص المجانية وخصائص متقدمة تتطلب دفع مبلغ اشتراك من العميل.

3. تصميم مواقع الإنترنت

تكاد تحتاج كل الأعمال التجارية اليوم لموقع إنترنت خاص بها ولأغراض مختلفة، مثل تعزيز الوجود الرقمي أو إتمام صفقات البيع، أو التوعية بالعلامة التجارية، أو تقديم الخدمات والمنتجات. إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة مربحة في إطار مهاراتك أو اهتماماتك، يمكنك تقديم خدمات تصميم مواقع الإنترنت.

4. اختبار التطبيقات

تهتم الشركات والعلامات التجارية بجودة تطبيقاتها ومنتجاتها الرقمية، ما يدفعها إلى اللجوء لمتخصصين في اختبار البرامج، لقياس الأداء واستكشاف أي أخطاء محتملة تتجنبها فترة الإطلاق والتجربة. يمكنك استغلال خبراتك في مجال اختبار التطبيقات ببدء مشروع صغير وغير مكلف، تقدم من خلاله خدماتك للشركات التقنية المختلفة.

5. الهاكرز الأخلاقي

إن كنت خبيرًا في أمن المعلومات والاختراق، يمكنك بدء مشروعك في تقديم خدمات الاختبارات الأمنية للأنظمة التقنية، لاستكشاف أي ثغرات أمنية موجودة وإصلاحها. ويتطلب هذا العمل قدر عالي من المعرفة والاحترافية في مجال أمن المعلومات، غير أنه مجزي ماديًا، دون الحاجة لرأس مال.

6. الدعم الفني

الدعم الفني جزء مهم من أغلب الأعمال، إذ دائمًا ما يكون هناك حاجة لمن يتابع الأعطال والمشكلات ويعالجها. اليوم تلجأ كثير من الشركات والأعمال لمتعاقدين من الخارج لتقديم هذه الخدمة، وهنا تظهر الفرصة لفكرة مشروع صغير مربح وغير مكلف.

يستلزم البدء بمشروع دعم فني معرفة تقنية بالتعامل مع الحاسوب والبرمجيات، بجانب الشبكات وإدارة قواعد البيانات وأنظمة التشغيل، وقدرة على تحليل المشكلات. كما تحتاج أيضًا لمهارة في التواصل الفعال مع عملائك، لإيصال المعلومات وشرحها بوضوح.

اترك تعليقاً