لتحقيق الأغراض التي تهدف لها المؤسسة من وراء مفهوم المسؤولية الاجتماعية، هناك أربع أشكال أو أنواع رئيسية تندرج تحتها مختلف الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها المؤسسة:

 

1. المسؤولية الأخلاقية

عندما تتبنى المؤسسة ممارسات أخلاقية في أعمالها وأنشطتها وتجاه موظفيها وتضمن لهم حقوقهم ومعاملة عادلة ضمن بيئة العمل، بالإضافة إلى خلو ثقافة الشركة من أية ممارسات سلبية فهذا يعني أن المؤسسة تقوم بمسؤوليتها الأخلاقية على أكمل وجه تجاه موظفيها وثقافة العمل لديها، نتفلكس مثال جيد على ذلك حيث تمنح موظفيها إجازة أبوة مدفوعة لمدة 52 أسبوعًا يمكن للموظف الحصول عليها في أي وقت وبغض النظر عن عمر طفله.

ويمكن أن تمتد المسؤولية الأخلاقية إلى ما هو أبعد من ذلك ولا تقتصر فقط على مسؤولية الشركة تجاه موظفيها. على سبيل المثال ستاربكس سلسلة متاجر القهوة الشهيرة لديها برنامج يدعى Starbucks Ethical Sourcing of Sustainable Products، وهو مكرس لضمان حصولها على المنتجات الأولية مثل حبوب القهوة بأنواعها من مصادرها الأصلية تمامًا ومن المزارعين مباشرةً في البلدان المنتجة للقهوة، وذلك بهدف مساعدة المزارعين على مواجهة التحديات التي تعترض عملهم وضمان تجارة عادلة للقهوة.

بالتالي فإن المسؤولية الأخلاقية هي أنشطة وممارسات تنفذها المؤسسة من منطلق أخلاقي، والتزامًا بمعايير ومبادئ أخلاقية تعتنقها وتؤمن بها المؤسسة والقائمون عليها.

2. المسؤولية الإنسانية

وهي النوع من الأنشطة الاجتماعية تركز فيها الشركة على دعم ومساندة الفئات المحتاجة في المجتمع، وتلك التي تظهر حاجة لنوع معين من الدعم سواء الدعم المالي أو الدعم على صعيد الوقت أو الموارد أو البنى التحتية أو غير ذلك، وانطلاقًا من وجهة نظر إنسانية.

Walmart سلسلة المتاجر الشهيرة في قطاع التجزئة واحدة من الأمثلة البارزة التي تتبنى مسؤوليتها الإنسانية تجاه المجتمع، حيث تقوم بالتبرع بالأطعمة لمنظمة Feed America، والتي بدورها تقدم المساعدة لأكثر من 40 مليون محتاج في مختلف الولايات الأمريكية.

3. المسؤولية البيئية

زيادة الوعي بالمخاطر المحدقة ببيئتنا خلال العقود الأخيرة هو ما أدى لظهور هذا النوع من المسؤوليات الاجتماعية، ولو أن هذا الشكل موجه إلى البيئة بالدرجة الأولى، حيث تقوم الشركة بتبني أنشطة ذات طابع بيئي تظهر من خلالها مسؤوليتها الاجتماعية عبر سعيها للمحافظة على البيئة ورفع الوعي بالمخاطر التي تحيط بالوسط الذي نعيش فيه.

ويمكن لمن يتبنى هذا النوع من الأنشطة القيام ببرامج تنفيذية فاعلة ضمن المجتمع تخدم هذا الاتجاه مثل حملات التشجير التي يمكن أن يقوم بها فرق العمل، تقديم المساعدات للمنظمات المختصة بهذا الشأن، أو يمكن للشركة ذاتها تبني سياسات عمل من شأنها الحد من الضرر الذي يلحق بالبيئة.

شركة تسلا تنتج سيارات كهربائية صديقة للبيئة تأسست بالمجمل على هذا المبدأ، حيث الغرض منها إنتاج سيارات صديقة للبيئة لا يصدر عنها أي تلوث، بالإضافة إلى سعيها لنشر هذه الثقافة في العالم.

4. المسؤولية الاقتصادية

شكل من الأنشطة تحاول فيه المؤسسات والشركات والعلامات التجارية القيام بممارسات من شأنها خدمة الأهداف الاقتصادية للشركة والمتعلقة بالأرباح والمبيعات والنمو، إلى جانب ضمان أن يكون لهذه الممارسات جانب اجتماعي إيجابي يحقق النفع للمجتمع أو لأي من قضاياه جنبًا إلى جنب مع النفع الذي يجب أن يلحق بالشركة.

دائمًا ما يكون هذا الشكل مرتبطا بشكلٍ وثيق مع واحد من الأنواع السابقة للمسؤولية الاجتماعية، فشركة تسلا للسيارات الكهربائية والتي ذكرناها كمثال للتو ينطبق عليها أيضًا هذا النوع من المسؤولية الاجتماعية، فهي إلى جانب أن سيارتها صديقة للبيئة ولا تنتج أي ملوثات، تحاول أيضًا استغلال هذا الأمر للنمو وتحقيق المزيد من الأرباح بصفتها واحدة من أبرز الشركات في العالم المتخصصة بهذا النوع من السيارات.

أية شركة أو علامة تجارية تمارس أنشطة متعلقة بالمسؤولية الاجتماعية يجب أن تكون تحت واحدة من الأنواع الأربعة هذه، وهذا يكون لفوائد عدّة يمكن الشركات تحقيقها من وراء مفهوم المسؤولية الاجتماعية.

اترك تعليقاً