هناك أساسيات يجب على المصممين مراعاتها عند إنشاء واجهات المستخدم؛ للحصول على فرص نجاح أكبر للتصميم من جهة، ولسهولة البرمجة من جهة أخرى، وهي:

  • سهولة التنقل: عند تصميم واجهة المستخدم، ينبغي مراعاة سهولة التنقل بين واجهات البرنامج أو النظام، وعدم تشتيت العميل، خصوصًا إذا كان الموقع أو التطبيق كبيرًا ومعقدًا. إذ يجب إعطاء المستخدم صورة واضحة للتطبيق، وتعريفه أين موضعه الحالي وأين عليه الذهاب وعلى أي زر سيضغط.
  • مراعاة خيار التراجع: من الضروري إضافة خيار للعودة إلى الخلف، ليتيح للمستخدم التراجع عن إجراء اتخذه بالخطأ أو ربما للاستكشاف، وهذا يمنحه الشعور بالأمان عند التنقل بين صفحات وواجهات البرنامج.
  • مراعاة وضوح حالة التقدم: تصميم واجهات المستخدم الجيد يراعي كمية وقدر الإنجاز الذي نفذه المستخدم، فهذا يمنحه شعورًا إيجابيًا بالتقدم ومعرفة الخطوات الواجب اتباعها فيما بعد.
  • تحكم المستخدم في الواجهة: التحكم في واجهة المستخدم من أهم الأساسيات؛ لأنها تمنح العميل حرية التغيير في الخلفية والألوان وحجم الخطوط، حتى لا يشعر بقيود في الاستخدام.
  • مراعاة الفروق الفردية: سهولة تعامل جميع الفئات والأعمار مع واجهة البرنامج.
  1. Adobe XD: أداة متكاملة لتصميم واجهة المستخدم من شركة أدوبي، وتتميز بسهولة الاستخدام، وإضافة الحركة إلى الرسومات.
  2. sketch: أداة رائعة لتعديل الرسومات وتعتمد على المتجهات Vectors، ويمكن من خلالها تصميم النماذج الأولية والتعديل النهائي على التصميم.
  3. Marvel: بمنزلة أداة متكاملة لتصميم وبناء المنتجات الرقمية، إلى جانب تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم.
  4. INfision Studio: أداة احترافية توفر أدوات للرسم وبناء النماذج الأولية وتعديلها وتحسينها للحصول على نماذج مثالية.
  5. Photoshop: يدعم عملية التصميم بشكلٍ كامل، ويستخدم في تعديل الصور وتحريرها، ويساعد في إنشاء واجهات مستخدم احترافية.
  6. UXPin: منصة متكاملة يمكنها إعداد نماذج أولية تفاعلية، وتتضمن الآلاف من مكونات التصميم الجاهزة.

اترك تعليقاً