يتمثّل التصميم المعماري بمجموعة من المبادئ والأساسيات، أهمها:

مبدأ التوازن

التوازن في التصميم المعماري هو فن دمج جميع التصنيفات المرئية بشكل متوازن لتوليد مشاعر الاستقرار، كالألوان والملمس والأثاث وغيرها من المكونات. في التصميم، كل عنصر لافت للنظر بدرجة معينة لذا يجب توزيع العناصر بشكل متوازن. فمثلًا من غير المعقول أن يوضع كل أثاث الغرفة في الزاوية ذاتها، سيشعر المشاهد بالضياع وغياب التوازن. يوجد نوعان أساسيان من التوازن في التصميم المعماري هما:

  • التوازن المتماثل: تكون فيه كل عناصر التصميم متناظرة ومتماثلة. على سبيل المثال: لنفترض وجود محور تناظر وهمي في وسط الواجهة الخارجية للتصميم المعماري، في التوازن المتماثل ستكون كافة العناصر التصميمية كالسلالم والأعمدة والأبواب متماثلة على جانبي المحور.

 

  • التوازن غير المتماثل: هو غياب التناظر بين مكونات التصميم، مع الحفاظ على الاستقرار والمظهر الجذاب.

 

مبدأ الإيقاع

الإيقاع هو استخدام عناصر التصميم المعماري، كاللون أو الشكل أو النمط أو الملمس بطريقة معينة. على سبيل المثال: تصميم مبنى سكني متعدد الطوابق بإيقاع منتظم، أي كل الطوابق متماثلة في الأبعاد والتقطيع الداخلي والخارجي. للإيقاع عدة أنواع أهمها:

  • الإيقاع المنتظم: هو تكرار عدة مكونات بشكل متماثل وبنفس الفاصل والمسافات.

 

  • الإيقاع العشوائي: تكرار عدة مكونات بشكل عشوائي و بمسافات مختلفة.

 

المقاييس والنسب

المقاييس والنسب هي علاقات رياضية بين مكونين أو أكثر في التصميم، لتعبر عن مقدار التناسق بين مكونات التصميم المعماري وتناسبها مع الفرد، ويُعدّ هذا المبدأ من أهم أساسيات التصميم المعماري، لأنه يهدف إلى موازنة وضبط وتنسيق مكونات التصميم المعماري وفق مبادئ رياضية محددة. على سبيل المثال: على افتراض أن متوسط طول الإنسان بين 150لـ 180 سم، سيكون ارتفاع المجلى الخاص بالمطبخ حوالي 85 سم.

التركيز

التركيز هو تسخير الخطوط والألوان وغيرها من عناصر التصميم المعماري للتوجيه إلى نقطة محددة، من أجل تمييزها ولفت النظر إليها بالدرجة الأولى. يمكن تمثيل نقطة التركيز بلوحة مميزة على حائط الغرفة، أو قطعة أثاث متفرّدة ملفتة للنظر.

التباين

التباين هو تمييز التصميم المعماري من خلال الاختلاف في مكونات التصميم، لكسر الملل والروتين من خلال التناقضات. يمكن تحقيق التباين من خلال عدّة عوامل أهمها: الحجم واللون والشكل. على سبيل المثال: قد يحتوي التصميم على مكونات متناقضة في الألوان، كأن يكون المبنى بلون أبيض، والباب الخارجي بلون آخر مميز، أو أن يحتوي المبنى على نوافذ طولية وأخرى بشكل أفقي.

مهارات المصمم المعماري

التصميم المعماري عملية معقدة، لذا تتطلب مهارات عديدة لتلبية حاجة صاحب المشروع، وأهم مهارات المصمم المعماري:

  • براعة في الرياضيات: يرتكز مفهوم العمارة على قواعد الرياضيات، لذا يحتاج المصمم المعماري إلى امتلاك مهارات رياضية جيدة لحساب النسب والمقاييس في التصميم المعماري، من أجل إنتاج تصميم احترافي دقيق يجمع بين الجمال وقواعد السلامة الأمان للمبنى.
  • الإبداع: الإبداع هو جوهر التصميم المعماري، إذ يجب أن يمتلك المصمم خيال رياضي وفني من أجل تصور كل مكونات المشروع. فالإبداع والابتكار المستمرين، والقدرة على جلب المزيد من الأفكار الجديدة، هي واحدة من أهم مهارات المصمم المعماري.
  • مهارات التصميم: الذوق الرفيع والقدرة على الإبداع عامل مهم بالطبع، لكن يحتاج المصمم أيضًا لأن يكون عمليًا قادرًا على رسم أفكاره بما يلائم متطلبات العميل. لذا يجب أن يكون على دراية واسعة بعمليات التصميم، ولديه المهارة في التعامل مع البرامج التصميمية، ومعرفة كيفية الدمج بين جمال المبنى ووظيفته.
  • المعرفة القانونية: يجب على المصمم المعماري أن يكون على اطلاع بكود البناء المحلي، وأن يعلم ما هي النسبة البنائية المسموحة حسب مساحة الأرض، بالإضافة إلى عدد الطوابق المسموحة وغيرها.
  • مهارات التواصل: لا يعدّ المهندس المعماري المسؤول الوحيد عن تنفيذ المبنى، فهناك عدة أطراف في المشروع مثل: صاحب المشروع والمقاول والمهندس المدني والكهربائي وغيرهم. لذا يجب معرفة كيفية التواصل مع كل طرف من أجل تسليم المشروع بنجاح.
  • القدرة على إدارة المخاطر: وهي معرفة التعامل مع المشاكل والمفاجآت. فالمصمم المعماري الناجح قادر على وضع خطط بديلة فورية لأي عقبة توقفه. على سبيل المثال: تأخر وصول مواد البناء، أو انهمار المطر بغزارة ولفترة طويلة، مما يعيق الجدول الزمني.

أهم البرامج المستخدمة في التصميم المعماري

يتطلب التصميم المعماري الاحترافي مهارة في العمل على البرامج التصميمية الهندسية، وأهمها:

  • أوتوكاد: برنامج تصميم معماري للتصاميم ثنائية وثلاثية الأبعاد، يحوي على مجموعة من خيارات التخصص الهندسي والتصميم المعماري، يساعد على رسم المخططات الأولية، وفهم جميع الأعمال المعمارية والإنشائية كأعمال السباكة.
  • سكيتش أب: ينشئ برنامج التصميم المعماري سكيتش عدّة أنواع من الأعمال التصميمية، مثل إعادة تصميم المنازل. بالإضافة إلى إمكانية إنشاء رسوم متحركة ومؤثرات جذابة للتصميم.
  • ثري دي ماكس: أبرز برامج التصميم المعماري المتخصصة بالتصاميم ثلاثية الأبعاد، يستخدم للنمذجة ومحاكاة الواقع بفضل أدواته المتقدمة في إضفاء المؤثرات الحركية.
  • ريفيت: برنامج تصميم و نمذجة معلومات البناء، يتميز بالسرعة والسهولة في تنفيذ المهام التصميمية، وتأتي أهميته في قدرته على إشراك المهندسين المعماريين والمدنيين والكهربائين معًا لإخراج تصميم معماري متكامل.

كيفية تنفيذ تصميم معماري احترافي

تختلف مراحل التصميم المعماري، وذلك حسب نوع مكونات التصميم والهدف منها. ولتنفيذ تصميم معماري احترافي، اتبع الخطوات التالية:

1. تحديد رغباتك واحتياجاتك من التصميم

تحديد رغباتك واحتياجاتك من التصميم المعماري هي المرحلة الأولى والأهم للوصول إلى هدفك. على سبيل المثال: تحديد مساحة المبنى وعدد الأفراد المقيمين أو العاملين فيه، وطبيعة استخدامه، وكذلك طرق تقسيمه حسب احتياجك. إذ يختلف تصميم المنزل عن تصميم مبنى تجاري. لذا يجب التفكير بكافة التفاصيل قبل اختيار المصمم من أجل تكوين فكرتك بالشكل الأمثل، وبالتالي الحصول على التصميم الأفضل.

2. التغذية البصرية ورؤية نماذج معمارية مختلفة

التغذية البصرية هي مشاهدة أكبر كم من التصاميم التي تترجم أفكارك من خلال البحث، والتي تضعك أمام عدّة خيارات مُتاحة. تساعد هذه الخطوة على إعطائك أفكار جديدة، كما تسهّل العملية على المصمم، وتوضّح الصورة أمامه من خلال فهم الشكل العام للتصميم الذي ترغب به.

3. اختيار نوع التصميم المعماري

بعد تحديد احتياجاتك والاطلاع على نماذج مختلفة للتصاميم المعمارية، يجب اختيار نوع التصميم المعماري. فمثلًا؛ إذا كنت ترغب بتصميم واجهة خارجية لمبنى تجاري، فإنك تحتاج إلى تصميم معماري خارجي. وإذا كنت ترغب بإعادة تقسيم منزلك من الداخل أو تجميل الفراغات داخل منزلك، فأنت بحاجة إلى تصميم معماري داخلي، أما إذا كان هدفك هو تنسيق الفناء الخارجي لمنزلك أو تصميم حديقة عامة، فالنوع الذي تحتاجه هو تصميم المشاهد الطبيعية.

4. تحديد الميزانية وتجهيز وثائق العمل

يجب أن تضع في ذهنك ميزانية أولية للتصميم الذي ترغب به، وذلك من أجل اختصار الوقت والجهد وحصر العمل في فئة محددة للتصاميم المعمارية، فالميزانية المحددة تساعد المصمم على اختيار المواد الملائمة وبرنامج التصميم الهندسي المناسب.

كما يجب تجهيز الوثائق والملفات اللازمة بما فيها؛ الرسومات التنفيذية والمخططات التصميمية والمواصفات الفنية للموقع والواجهات وغيرها. إذ تفيد هذه الوثائق في تنسيق كائنات التصميم، لذا تُنقل إلى المصمم كمستندات مُرشِدة عند بدء العمل.

5. اختيار خدمة التصميم المعماري المناسبة

تتطلب عملية التصميم المعماري مهارات تصميمية عديدة، وخبرة كبيرة في المجال الهندسي والعمارة والتصميم المعماري، لذا لا بد من اللجوء إلى مصمم معماري محترف، من خلال الاستعانة بإحدى خدمات التصميم المعماري التي يقدِّمها نخبة من أفضل المصممين والمهندسين المعماريين على موقع خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

لتنفيذ التصميم المعماري الذي يلبي احتياجاتك، اطلع على كافة الخدمات المتاحة، وراجع أعمال البائعين وتقييماتهم، واختر الخدمة التي تتوافق مع نوع التصميم الذي ترغب بإنشائه، سواء كان مبنى سكنيًّا، أو تصميم معماري تجاري أو غيرها. بعدها تواصل مع البائع عبر خدمة الرسائل الخاصة لمناقشة كافة التفاصيل.

ما هي تكلفة التصميم المعماري؟

تختلف تكلفة التصميم المعماري وفقًا للعديد من العوامل، منها:

  • حجم التصميم: تتباين تكلفة التصميم المعماري حسب حجم التصميم، على سبيل المثال: تكلفة تصميم معماري لمنزل ريفي، أقل بكثير من تكلفة تصميم معماري لفندق أو بنك.
  • خبرة المصمم: تلعب خبرة المصمم دورًا بارزًا في تحديد تكلفة التصميم المعماري، إذ يرتفع أجر المصمم المحترف الخبير عن أجر المصمم المبتدئ، فمعرض الأعمال الخاص بالمصمم الخبير يرفع أجره ويزيد قيمة أعماله المُقدّمة.
  • تعقيد التصميم: تختلف تكلفة التصميم حسب نسبة تعقيده، إذ يحتوي التصميم المعماري على عدّة عناصر مثل: واجهة المبنى، والمقاطع، والمناظير، ومخطط البناء. وكلما زاد تعقيد تلك العناصر زادت التكلفة.
  • مدة التسليم: قد تزداد التكلفة بناءًا على مدة تسليم التصميم، فالسرعة في التنفيذ تحتاج إلى مصمم خبير وماهر، وبالتالي تكلفة أكبر في حال حددت موعد تسليم مبكر.

اترك تعليقاً